رحب بإعلان تمديد الهدنة.. بايدن: لن تهدأ دبلوماسيتنا حتى يتم التوصل إلى تسوية دائمة في اليمن

[ الرئيس الأمريكي يؤكد أن إنهاء الحرب في اليمن كان من أولويات إدارته/ أ ف ب ]

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، بإعلان تمديد الهدنة في اليمن وشدد على أن دبلوماسية بلاده لن تهدأ حتى تحقيق تسوية سلام دائمة.
 
وقال بيان للبيت الأبيض للتعليق على تمديد الهدنة باليمن، "كان إنهاء الحرب في اليمن من أولويات إدارتي. أنا ممتن للعمل الدؤوب الذي قام به مبعوثي الخاص تيم ليندركينغ، ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانز غروندبرغ، وعملهم، مع ذلك، لم ينته بعد".
 
وأضاف بايدن "إنني أحث جميع الأطراف على التحرك بسرعة نحو عملية سلام شاملة. لن تهدأ دبلوماسيتنا حتى يتم التوصل إلى تسوية دائمة".
 
 وتابع"هذه الهدنة لم تكن لتتحقق لولا الدبلوماسية التعاونية من جميع أنحاء المنطقة"، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية أظهرت قيادة شجاعة من خلال اتخاذ مبادرات في وقت مبكر لتأييد وتنفيذ شروط الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة.
 
كما أشاد الرئيس الأمريكي بدور عمان ومصر والأردن في "تسهيل تحقيق الهدنة"، لافتا إلى أن بلاده ستظل منخرطة في هذه العملية خلال الأسابيع والأشهر القادمة.
 
وقال، "بينما نواصل دعم الدبلوماسية الإقليمية لتهدئة التوترات حيثما أمكن ذلك في منطقة الشرق الأوسط، تركز الولايات المتحدة أيضًا بشكل مكثف على ردع التهديدات لأصدقائنا وشركائنا". 
 
وفي وقت سابق اليوم، أعلن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، موافقة أطراف النزاع في اليمن على تمديد الهدنة شهرين إضافيين، وتدخل حيز التنفيذ اليوم الموافق 2 يونيو/ حزيران 2022 في الساعة 19.00 بتوقيت اليمن.

وقال غروندبرغ في بيان إنه "تم تمديد الهدنة وفق نفس أحكام الاتفاقية الأصلية، والتي دخلت حيز التنفيذ يوم 2 أبريل/نيسان2022".
 
واعتبر المبعوث الأممي أن "الهدنة تمثل تحولاً كبيراً في مسار الحرب تم تحقيقه من خلال اتخاذ قرار مسؤول وشجاع من قبل الأطراف".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر