"غروندبرغ" يرحب بالإعلان عن أول رحلة طيران تجارية من مطار صنعاء

رحب المبعوث الأممي الخاص هانس غروندبرغ، الأربعاء، بالإعلان عن أول رحلة طيران تجارية من مطار صنعاء الدولي الخاضع لمليشيات الحوثي.
 
وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت الخطوط الجوية اليمنية، أنه سيتم تسيير رحلة كل أسبوع من صنعاء إلى عمان ضمن تنفيذ بنود الهدنة الأممية المعلنة، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الحرب.
 
وقال غروندبرغ عبر حساب مكتب على "تويتر": "أرحب بالإعلان عن أول رحلة طيران تجارية من مطار صنعاء منذ 6 سنوات والمقرر أن تقلع يوم الأحد 24 أبريل متوجهة إلى عمان، الأردن".
 
وأضاف، "أود أن أعبر عن امتناني  للدعم القيّم الذي تقدمه المملكة الأردنية الهاشمية والتعاون البنّاء للحكومة اليمنية".
 
وتابع: "تهانينا لجميع اليمنيين على هذه الخطوة التي طال انتظارها واشتدت الحاجة إليها".
 
وأكد المبعوث الأممي، أنه "سيستمر في العمل مع الأطراف لضمان الالتزام بجميع بنود الهدنة، والبناء على زخمها نحو حل سياسي مستدام للنزاع".
 
ومطلع إبريل الجاري 2022، أعلنت الأمم المتحدة عن اتفاق لهدنة لمدة شهرين، قابلة للتمديد، بين الحكومة الشرعية وميلشيات الحوثي المدعومة من إيران، ومن ضمن بنودها تسيير رحلتين تجاريتين عبر مطار صنعاء الدولي كل أسبوع.
 
كما تتضمن السماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وفتح طرق تعز المحاصرة وبقية المحافظات.
 
والثلاثاء، قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي في كلمة من عدن، إن "مليشيات الحوثي تمتنع حتى الآن عن تسمية ممثليها في اللجنة الخاصة بفتح المعابر في تعز وفق نص مبادرة الهدنة".
 
وأضاف، "لقد أكدنا منذ اللحظة الأولى للموافقة على الهدنة أنها كُلٌ متكامل، وأن التدابير الاقتصادية والإنسانية مرهونة بالالتزام الكامل بوقف إطلاق النار ورفع الحصار الظالم عن مدينة تعز وصرف مرتبات الموظفين في مناطق سيطرة الانقلابين".
 
وأشار إلى أن الميليشيات الانقلابية لم تتوقف عن مهاجمة مأرب وعدد من المناطق الأخرى بل وتحشد مقاتليها ومعداتها الحربية وتقصف المدنيين في تعز والضالع وحيس وميدي وصعدة ومناطق أخرى.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر