غروندبرغ: يجري العمل والتحضير لفتح مطار صنعاء والطرق في تعز

[ المبعوث الأممي يختتم أول زيارة إلى صنعاء ]

كشف المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأربعاء، عن جهود تبذل لفتح مطار صنعاء الدولي وعقد لقاء بين أطراف الأزمة للتوافق على فتح الطرق بمحافظة تعز.
 
جاء ذلك في بيان، للمبعوث الأممي في ختام زيارته الأولى إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي، استمرت ثلاثة أيام.
 
وقال البيان، إن "غروندبرغ ناقش مع قيادات سياسية (حوثية) في صنعاء تنفيذ مختلف عناصر الهدنة التي تستمر شهرين في اليمن إضافة إلى سبل تعزيزها وتجديدها وتمتينها".
 
كما أجرى نقاشات أيضاً حول طرق المضي قدمًا بما يتضمن تقوية إجراءات اقتصادية وإنسانية والتحرك نحو وقف دائم لإطلاق النار. وفق البيان
 
وأضاف: "بالرغم من التقارير المتواترة والمقلقة بخصوص وقوع انتهاكات (للهدنة) إلا أننا رأينا انخفاضا عاما كبيرا في الأعمال العدائية".
 
وتابع المبعوث الأممي: "كما رأينا دخول سفن الوقود التي تشتد الحاجة إليها إلى موانئ الحديدة وهو الأمر الذي آمل أن يساهم في حل أزمة الوقود".

وأكد أنه "يجري العمل والتحضير على قدم وساق لفتح مطار صنعاء للرحلة التجارية الأولى منذ ست سنوات"، مشيرا إلى جهود تبذل "لعقد لقاء بين أطراف الأزمة للتوافق حول فتح الطرق في تعز (جنوب غرب) وغيرها من المحافظات".
 
وشدد المبعوث الأممي على أهمية الاستمرار في تنفيذ الهدنة وإحراز التقدم في مختلف بنودها بالتوازي، إضافة إلى الاستفادة منها في بناء الثقة وتعزيزها بين الأطراف، وأنَّه على الأطراف أن تستفيد من آليات الأمم المتحدة في تنفيذ الهدنة والحفاظ عليها.
 
وقال: "إنَّ الهدنة بمختلف عناصرها تسعى أولاً وأخيرًا إلى تحسين الظروف المعيشية للمدنيين عن طريق توفير الإغاثة وتخفيف العنف وهو الأمر الذي اشتدت الحاجة إليه"، معربا أعرب عن أمله، أن يتعاون الأطراف في الحفاظ على هذه الهدنة واستخدامها كنقطة انطلاق لحل سياسي عادل وجامع ومستدام."
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر