السعودية وتركيا ترحبان بإعلان وقف إطلاق النار في اليمن

رحبت السعودية وتركيا، السبت، بإعلان التوصل إلى هدنة في اليمن برعاية الأمم المتحدة لمدة شهرين.
 
وقال بيان صادر عن الخارجية السعودية: "أعربت وزارة الخارجية عن ترحيبها بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ ببدء هدنة يتم من خلالها وقف كافة أشكال العمليات العسكرية بالداخل اليمني وعلى الحدود السعودية - اليمنية".
 
وأكدت الوزارة "دعمها لإعلان الحكومة اليمنية وتحالف دعم الشرعية في اليمن بقبول الهدنة"، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).
 
وثمنت جهود المبعوث الخاص بإعلان الهدنة، والتي تأتي بالتماشي مع المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل والمعلنة في شهر مارس (آذار) 2021"، حسب البيان.
 
من جانبها رحبت الخارجية التركية في بيان صادر عنها السبت، بالإعلان، وأعربت عن أملها في أن يتبع خطوة الهدنة الإيجابية المذكورة، إعلان وقف دائم لإطلاق النار، وبدء عملية حل سياسي في جميع أنحاء البلاد، حسب وكالة الأناضول.
 
وأكدت الوزارة، أن تركيا ستواصل دعم جهود الممثل الخاص للأمم المتحدة في هذه المرحلة، وتشجيع الحوار والمصالحة بين كافة الشرائح وتقديم الدعم للشعب اليمني.
 
وقال البيان: "نعتقد أن حل الصراع في اليمن في إطار قرارات مجلس الأمن الدولي، والمعايير الدولية المحددة ، من خلال الحوار وعلى أساس الشرعية الدستورية ، أمر ضروري لإرساء أمن واستقرار دائمين في منطقتنا".
 
ومن المتوقع أن يدخل وقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ في الساعة السابعة من مساء اليوم السبت.
 
والجمعة، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين تبدأ من السبت، قابلة للتمديد، تبدأ اعتبارا من السبت.
 
وتشمل الهدنة، التي تأتي بالتزامن مع حلول شهر رمضان، وبدء المشاورات اليمنية - اليمنية في العاصمة السعودية الرياض، وقف لكل العمليات العسكرية داخل اليمن وخارجه، و السماح لسفن الوقود بالرسو في ميناء الحديدة، وفتح جزئي لمطار صنعاء وفتح المعابر أمام حركة المواطنين في تعز وبقية المحافظات.
 
ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران، عقب انقلاب الأخيرة على السلطة في العام 2014م.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر