الحكومة اليمنية تعلن تلقيها توجيهات رئاسية للتعاطي بإيجابية مع مقترح الترتيبات الإنسانية

أعلنت الحكومة اليمنية، الجمعة، أنها تلقت توجيهات رئاسية للتعاطي بإيجابية مع مقترح الأمم المتحدة لهدنة والترتيبات الإنسانية.
 
جاء ذلك على لسان وزير الخارجية وشئون المغتربين الدكتور احمد عوض بن مبارك في تغريدات عبر "تويتر".  
 
 وقال بن مبارك، إن "توجيهات واضحة من الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، للتعاطي بإيجابية كاملة بشأن كافة الترتيبات اللازمة لإطلاق سراح كافة الأسرى".
 
كما تشمل الترتيبات "فتح مطار صنعاء وإطلاق سفن مشتقات نفطية عبر ميناء الحديدة وفتح المعابر في مدينة تعز المحاصرة (من قبل المليشيا) وكل ما من شأنه تخفيف معاناة أبناء شعبنا التي تسببت بها مليشيا الحوثي"، وفق الوزير.
 
وأوضح أن هذه التوجيهات تأتي انسجاما مع الموقف الثابت للحكومة اليمنية في دعم أية جهود تخفف من المعاناة الانسانية لأبناء شعبنا وفي ظل الإجواء الايجابية للمشاورات اليمنية - اليمنية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض والمبادرات الاقليمية والدولية الداعية لهدنة بمناسبة الشهر الفضيل".
 
وتابع وزير الخارجية: "انفاذا لذلك التوجيه نعلن فورا إطلاق أول سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة".
 
والخميس، التقى المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ برئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك في العاصمة السعودية الرياض".
 
 وقال مكتب المبعوث، إن الجانبين "ناقشا مقترح الأمم المتحدة حول هدنة خلال شهر رمضان، وإجراءات إنسانية من شأنها تيسير حرية الحركة والتنقل للأفراد والسلع الأساسية من وإلى وداخل اليمن".
 
كما أفاد مكتب المبعوث، بأن جروندبرغ التقى بمحمد عبدالسلام ووفد الحوثيين في مسقط كجزء من جهوده للتوصل إلى هدنة وتخفيف أزمة الوقود وتسهيل حرية التنقل.
 
بدورها نقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين على الأمر قولهما، "إن اقتراح الأمم المتحدة، المدعوم من الولايات المتحدة، يتعلق بهدنة مؤقتة مقابل السماح لسفن الوقود بالرسو في ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، والقيام بعدد صغير من الرحلات الجوية التجارية من مطار صنعاء".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر