دون ذكر جهة الهجوم.. السعودية تعلن تعرض "مصفاة الرياض" لاعتداء بطائرة مسيرة

[ صورة أرشيفية لإحدى المصافي في الرياض عاصمة السعودية ]

أعلنت السعودية  تعرض "مصفاة الرياض" لإعتداء بطائرة مُسيرة عن بعد، ولم يسفر الحادث عن أي تأثير على الإمدادات، وفق مصدر رسمي سعودي.
 
ونقلت وكالة "واس" السعودية الرسمية عن مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الطاقة "بأنه عند الساعة الرابعة وأربعين دقيقة تقريبًا من صباح يوم أمس الخميس تعرضت مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداءٍ بطائرةٍ مُسيّرةٍ عن بعد".
 
وأضاف المصدر "أسفر الهجوم عن حريقٌ صغيرٌ تمت السيطرة عليه، ولم تترتب على الاعتداء، إصابات أو وفيات، كما لم تتأثر أعمال المصفاة ولا إمدادات البترول ومشتقاته".
 
ولم يذكر المصدر في وزارة الطاقة السعودية، الجهة التي نفذت الاعتداء على "مصفاة البترول"، لكن غالبا ما تستهدف ميلشيات الحوثي المدعومة من إيران ارضي السعودية بشكل متكرر بالطيران المُسير والصواريخ الباليستية.
 
وأدانت السعودية – وفق تصريح مصدر الوزارة – ما وصفته بالاعتداء الجبان، والأعمال التخريبية والإرهابية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية في مناطق مختلفة من المملكة.
 
وقال المصدر: "أن الاعتداءات لا تستهدف المملكة وحدها، وإنما تستهدف، بشكلٍ أوسع، زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، وبالتالي التأثير سلباً على الاقتصاد العالمي".
 
ودعت السعودية كل دول العالم ومنظماته للوقوف ضد هذه الاعتداءات التخريبية والإرهابية، والتصدي لجميع الجهات التي تنفذها أو تدعمها.

ولم يعلن الحوثيون رسمياً عن مسؤوليتهم عن الهجوم حتى لحظة كتابة الخبر 2:10 فجر الجمعة، غير حسابات ناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي نشرت أخباراً خلال الساعات الماضية عن استهداف الطيران المسير مواقع في السعودية.
 
ويأتي هذا الهجوم فيما استأنفت أسعار النفط ارتفاعها الحادّ الخميس بنسبة تجاوزت الخمسة في المئة لبرميل برنت نفط بحر الشمال، ومنذ بدأ الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير يسود قلق الأسواق العالمية انعكس ارتفاعا في أسعار النفط والغاز، لا سيّما وأنّ روسيا هي أحد المنتجين الأساسيين للنفط والغاز في العالم.
 
وفي آذار/مارس 2021، تعرضت مصفاة الرياض لتكرير النفط لهجوم بطائرات مسيرة أدى إلى اندلاع النيران فيها. وتبنّى الهجوم يومها المتمرّدون الحوثيون، وتسبّبت هجمات غير مسبوقة ضد منشآت لأرامكو في أيلول/سبتمبر 2019 بتوقّف حوالي نصف الانتاج السعودي لأيام.
 
وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2020، استهدف الحوثيون بصاروخ محطة توزيع للمنتجات البترولية تابعة لشركة أرامكو في شمال مدينة جدّة قبل يومين من هجوم على ناقلة يونانية في ميناء الشقيق السعودي على البحر الأحمر.


المصدر: يمن شباب نت + واس + فرانس برس
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر