رئيس الوزراء: مليشيات الحوثي أفشلت كل مقاربات السلام غير أبهة بمعاناة اليمنيين

قال رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، الخميس، إن الحكومة لم تغلق يوما أبواب السلام لكن المليشيات الحوثية ومن ورائها النظام الإيراني لا تؤمن بالسلام وغير أبهة بمعاناة الشعب اليمني.
 
جاء ذلك لدى استقباله اليوم في العاصمة المؤقتة عدن المبعوث الخاص لمملكة النرويج الى اليمن كرستي ترومسدال، والوفد المرافق لها، وفق وكالو الأنباء اليمنية "سبأ".
 
ولفت إلى أن استمرار الاجماع الدولي حول الأزمة في اليمن والذي تجدد بقرار مجلس الأمن رقم 2624 الصادر مؤخرا بوصف وتصنيف ميليشيا الحوثي "جماعة إرهابية"، وإدراجها ككيان على قائمة العقوبات لحظر السلاح عامل أساسي لتحقيق السلام وأنهاء معاناة الشعب اليمني الإنسانية التي تسببت بها هذه المليشيات المدعومة إيرانيا.
 
وأضاف عبدالملك، أن القرار الأممي الصادر تحت البند السابع يستهدف المليشيا الحوثية وعوامل استمرار الحرب وعلى رأسها تهريب السلاح للجماعة الحوثية الإرهابية المتطرفة التي فجرت الحرب وأفشلت كل مقاربات السلام.
 
وأوضح، أن معاناة الشعب اليمني المتفاقمة هي نتيجة للانقلاب والحرب التي أشعلها الحوثيين ونتيجة لممارساتهم الإرهابية ونهبهم المنظم للمؤسسات والعائدات وعبثهم بالدعم الانساني الدولي والاقليمي.
 
وتطرق اللقاء إلى مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية، والتحضيرات الأممية الجارية لعقد مؤتمرا إنسانيا لدعم اليمن خلال الشهر الجاري، والتنسيق المشترك مع شركاء اليمن من الدول والمنظمات المانحة لا نجاحه، إضافة إلى الإسهام في دعم الحكومة والاقتصاد الوطني كعامل أساسي للاستدامة في تخفيف الوضع الإنساني.
 
كما تم التطرق إلى إمكانية اسهام النرويج في اسناد جهود الحكومة وشركائها في نزع الألغام الحوثية، وتفريغ خزان صافر النفطي الذي يهدد بكارثة بيئية عالمية غير مسبوقة، في ظل استمرار التعنت والرفض الحوثي لكل المبادرات الأممية والدولية في هذا الجانب.
 
وأشار رئيس الوزراء إلى ما حققته الحكومة من نجاحات في هذا الجانب ومضيها قدما في كل الإجراءات الهادفة الى تحسين مستوى معيشة المواطنين، إضافة الى تقليل تأثير التبعات العالمية المستجدة مؤخرا على السوق المحلية.
 
بدورها، تحدثت المبعوثة النرويجية عن مشاريع بلادها في اليمن، والحرص على حشد الدعم الدولي لتغطية خطة الاستجابة الإنسانية لليمن، وتفهمهم لدعوة الحكومة للانتقال الى المشاريع المستدامة، مؤكدة دعم بلادها للجهود التي تقوم بها الحكومة في مختلف الجوانب.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر