مسؤول يمني: الحوثيون ينفذون الأجندة الإيرانية والهوية اليمنية إحدى مشاكلهم

[ مسلحون حوثيون/ AP ]

قال عضو الوفد الحكومي اليمني للمفاوضات محمد العمراني الإثنين، إن مليشيات الحوثي المدعومة من إيران عطلت الحل السياسي في البلاد، مطالبا بعدم الاعتراف بنتائج الحرب، معتبرا أن ذلك سيكون مكافأة لمن اختار طريق الحل العسكري، وهو ما يطيل من عمر الأزمة.

جاء ذلك في كلمته خلال خلال مؤتمر أكاديمي نظمه افتراضياً، مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني بالدوحة، بالتعاون مع المركز العربي -واشنطن دي سي، ومؤسسة ديب روت للاستشارات، بعنوان "النزاع في اليمن: المشهد الحالي وسَبْر المستقبل".

وأضاف العمراني أن "العملية السياسية في اليمن غائبة منذ عام 2018، حيث تحولت المفاوضات بعد مفاوضات استوكهولم في السويد إلى مفاوضات غير مباشرة، بسبب غياب الحوثيين المتعمد، حيث صار مطلوبا منا أن نقدم تنازلات مقابل حضورهم للمفاوضات غير المباشرة".

وأوضح أن "كل ما يحدث الآن غياب كامل للمفاوضات والغرق في التفاصيل، لعدة أسباب منها طبيعة الحوثيين، الذين يعتمدون على فكرة الحق الإلهي وأن رسالتهم في الحياة الموت، ويعانون من مشكلة الهوية اليمنية بعد السطو على الدولة اليمنية، فالايدلوجية الحوثية، وعدم الاعتراف بالآخر هي إحدى تعقيدات هذا الصراع".

وتابع: عملية السلام "تحتاج إلى طرفين يمتلكان نفس الإرادة لإنهاء الصراع وتحقيق السلام، والحوثي خرق عدة اتفاقات للهدنة، والحرب طريقته لتنفيذ الأجندة الإيرانية، وتحقيق النفوذ الإيراني في المنطقة".

كما اعتبر العمراني أن أداء المبعوثين الدوليين كان إشكاليا، وقال إن كل الإحاطات التي قدمت لمجلس الأمن الدولي، كانت تحمل المسؤولية عن استمرار الصراع بشكل متساو.

المصدر: العربي الجديد

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر