​الحكومة: أزمة المشتقات النفطية والغاز المنزلي في طريقها للانفراج 

[ لقاء رئيس الوزراء بقيادة البنك ووزارة النفط ومصافي عدن ]

قال وزير النفط والمعادن عبدالسلام باعبود، إن أزمة المشتقات النفطية في طريقها للانفراج؛ مع وصول عدد من السفن، ووجود آلية عاجلة لسرعة توزيعها على المحطات.

وأشار خلال حضوره الاجتماع المشترك الذي عقده رئيس الوزراء، بمعية قيادة البنك المركزي، وشركة النفط ومصافي عدن، الثلاثاء، إلى أن أزمة الغاز المنزلي أيضًا تم حلّها؛ بعد تجاوز إشكالات حدثت وأدت الى تأخر وصول قاطرات الغاز.

وحسب وكالة سبأ، فقد وجه رئيس الوزراء، بسرعة تنفيذ الإجراءات المقترحة وبشكل عاجل لتوفير المشتقات النفطية والغاز المنزلي، مع حل الإشكالات التي تسببت في الاختناقات التموينية التي حدثت مؤخرًا في عدن.

وناقش اللقاء، الوضع التمويني للمشتقات النفطية والأسباب التي أدت الى حدوث الاختناقات الأخيرة والاليات المعدة لمواجهتها، وما تم اتخاذه من تدابير لحلها.

وشدد معين عبد الملك، بهذا الخصوص على التسريع بتنفيذ الالية المعدة لمواجهة أزمة المشتقات النفطية، وضمان عمل المؤسسات المعنية بشفافية ومهنية بعيدا عن أي تدخلات، وبما يساعد على تفعيل استعادة دورها، تحت اشراف الحكومة ووزارة النفط.

وتطرق الاجتماع الى مستوى تنفيذ الآليات المقترحة بإشراف وزارة النفط لتطبيق القرار رقم 30 لسنة 2021م، بشأن آلية شراء المشتقات النفطية وحصر توزيعها وتسويقها عبر شركة النفط اليمنية، إضافة الى استعادة الدور الحيوي لشركة مصافي عدن.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على أهمية تنسيق الجهود المشتركة لتنفيذ القرار، وضرورة العمل على تحقيق الأهداف المتوخاة منه لتوفير احتياجات المواطنين من هذه المواد الحيوية، و تعزيز إيرادات الدولة و الحفاظ على استقرار العملة الوطنية.

يأتي هذا في ظل الأزمة الخانقة التي تشهدها العاصمة المؤقتة عدن، وعدد من المحافظات الأخرى، في المشتقات النفطية والغاز المنزلي وارتفاعها في السوق السوداء إلى أسعار خيالية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر