إدانات عربية ودولية واسعة لتفجير عدن الانتحاري 

[ آثار تفجير استهدف مجندين بعدن ( ناشطون) ]

أدانت دول عربية ودولية التفجير الانتحاري، لتنظيم داعش بمدينة عدن يوم أمس الاثنين، والذي استهدف مركزاً للتجنيد، وأسفر عن مقتل أكثر من 60 مجنداً وجرح 120 آخرين.

وأدان مجلس العلاقات الخليجية الدولية "كوغر" الحادث الإجرامي الذي شهدته مدينة عدن أمس واستهدف مركزاً للتجنيد،والذي أسفر عن مقتل واصابة العشرات من الأبرياء .

وذكر المجلس في بيان له بأن هذا الهجوم الانتحاري يؤكد على التعاون والتنظيم المشترك بين مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية مع تنظيم داعش الإرهابي استهداف الشرعية اليمنية ومحاولة التصدي للنجاحات العسكرية والوطنية التي تحققها مكونات المجتمع المدني اليمني كافة برفضها للانقلاب والتصدي للمليشيات الحوثية وحليفهم.

وأكد رئيس مجلس العلاقات الخليجية الدولية الدكتور طارق آل شيخان إن هذا التصرف يدلل على تواطؤ الأطراف الثلاثة في تحقيق هدف واحد وهو ضرب الشرعية اليمنية ومحاولة صرف الأنظار عن الخسائر الجسيمة التي منيت بها قوات الانقلابيين والانتصارات الكبيرة التي يحققها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الرافضة لعملية الانقلاب وتبعاتها على الشعب اليمني .

وقال آل شيخان "ان الحادث الإجرامي يؤكد وبشكل واضح كيف أن إيران حركت هذا التنظيم الإرهابي ضد الشرعية اليمنية لتغطية هزائم عملائها الحوثيين وصالح ومحاولة منها للتدخل عسكريا باليمن بعد أن تمت محاصرتها جواً وبحراً وأرضاً من قبل قوات التحالف العربي،وهو ما يعيد للأذهان حقيقة التعاون السابق والحالي بين إيران وتنظيم القاعدة الإرهابي في استهداف الإسلام والعرب".
من جهته عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ن ادانته واستنكاره للعملية.
وأوضح الوزير المفوض المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية محمود عفيفي بأن هذه العملية النكراء تأتي لتضيف جريمة جديدة إلى سلسلة الجرائم التي ترتكبها التنظيمات والجماعات التي تتخذ من الدين ستارا لأعمالها الإرهابية.

وأكد عفيفي على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي للوقوف بقوة وحسم أمام المحاولات التي تستهدف أمن واستقرار ووحدة اليمن، مع ضرورة العمل في ذات الوقت على اتخاذ الخطوات اللازمة لمواجهة التصاعد الحالي في خطر الإرهاب، سواء في المنطقة العربية أو على المستوى الدولي بشكل عام.
كما أدان الأزهر الشريف التفجير الإرهابي الذى نفذه انتحاري بسيارة مفخخة في محافظة عدن، مؤكداً في بيان له رفضه القاطع لمثل هذه الأعمال التي تتنافى مع تعاليم الإسلام السمحة وتخالف كافة الشرائع السماوية والتقاليد والأعراف الإنسانية.

ودعا الأزهر الشَّريف الشَّعب اليمني إلى التوحُّد حول مصلحة اليمن العُليا، ونبذ الفرقة والطائفيَّة، وتفويت الفرصة على المتربصين به، معربا عن خالص التَّعازي للشعب اليمنيِّ في ضحايا الغدر والإرهاب، داعيًا الله أن يتغمَّدهم بواسع رحمته، وأنْ يمنَّ على المصابين بالشِّفاء العاجل.
في السياق ذاته، أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين التفجير الإرهابي، معبرة  عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين جراء هذا العمل الإرهابي الذي يتنافى مع جميع القيم والأخلاق والمبادئ الإنسانية والشرائع السماوية.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان صحفي دعمها وتضامنها مع الجمهورية اليمنية وحكومتها الشرعية بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، في سعيها لاستتباب الأمن والاستقرار، والتزامها بالمشاركة في التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن، حتى يتحقق ما يصبو إليه الشعب اليمني الشقيق من سلام وتنمية وتقدم.

وجدّدت الوزارة موقف المملكة الثابت الرافض للإرهاب بكل صوره ومطالبتها بضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لاجتثاث هذه الآفة الخطيرة التي تهدد دول العالم والقضاء على جميع مسبباتها وتجفيف منابع تمويلها.
كما أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني بشدة التفجير الانتحاري بعدن، مؤكداً في بيان صحفي تضامن دول مجلس التعاون مع الجمهورية اليمنية ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات أمنية للحفاظ على أمن وسلامة مواطنيها تجاه كافة الأعمال الإرهابية الإجرامية. 

وأعرب الزياني عن تعازيه لذوي الضحايا وللحكومة والشعب اليمني الشقيق.
إلى ذلك أدانت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم وبشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركز تجنيد للجيش في عدن.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس في تصريح صحفي :" إننا ندين هذا العمل الإرهابي".

وأعرب المسؤول الأمريكي عن خالص التعازي لأسر الضحايا، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.
من جهتها دانت الحكومة الفرنسية الهجوم الانتحاري الذي استهدف مركزا للتجنيد في محافظة عدن واسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى .

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان له "ان باريس تجدد دعمها للسلطات وشعب اليمن في مجال مكافحة الإرهاب وخاصة ضد جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية و(داعش) "..معربا عن تعازي الوزارة لأسر ضحايا الهجوم.
كما دانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات التفجير الانتحاري الذي استهدف مركزا للتجنيد في محافظة عدن اليوم الاثنين مما أسفر عن سقوط عشرات من القتلى والجرحى .

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد في بيان له عن تعازي مصر لأهالي الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين مؤكدا وقوف مصر بجانب اليمن حكومة وشعبا في وجه الإرهاب "البغيض" بكافة أشكاله وصوره.

وشدد على الموقف المصري الثابت القائم على ضرورة تنسيق الجهود الدولية من أجل وضع إستراتيجية متكاملة وفعالة لمحاربة "الإرهاب" الذي يتنافى مع كافة المبادئ والقيم الإنسانية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر