متحدث أممي: ظروف احتجاز السفينة الإماراتية "روابي" باليمن غير واضحة

[ ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ]

قالت الأمم المتحدة، الأربعاء، إن الظروف المحيطة باحتجاز السفينة الإماراتية "روابي" من قبل الحوثيين باليمن "غير واضحة"، داعية إلى احترام الحقوق والالتزامات المتعلقة بالملاحة البحرية وفقا للقانون الدولي.
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.
 
والإثنين، قال متحدث التحالف العربي تركي المالكي، في بيان، إن "السفينة كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى (جنوبي اليمن) إلى ميناء جازان السعودي، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في الجزيرة".
 
فيما أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، خلال مؤتمر صحفي، "احتجاز سفينة شحن إماراتية قبالة سواحل محافظة الحديدة، على متنها معدات عسكرية وتمارس أعمالا عدائية".
 
وتعقيبا على ذلك، قال دوجاريك: "الظروف المحيطة بالحادثة لا تزال غير واضحة، والأمم المتحدة تتابع بقلق التقارير التي تفيد باحتجاز الحوثيين سفينة ترفع علم الإمارات".
 
وأردف قائلا: "نعيد التأكيد على ضرورة احترام الحقوق والالتزامات المتعلقة بالملاحة البحرية وفقا للقانون الدولي، ونحث جميع الأطراف والدول المعنية في المنطقة على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن اتخاذ أي إجراء تصعيدي".
 
وتابع: "نجدد دعوتنا للأطراف اليمنية للانخراط مع المبعوث الخاص للأمين العام (هانز غروندبرغ) وجهود الوساطة التي يبذلها؛ بهدف دفع العملية السياسية للوصول إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع في البلاد".
 
 وفي وقت سابق عبرت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، عن قلقها البالغ إزاء احتجاز مليشيات الحوثي لسفينة إماراتية قبالة سواحل الحديدة غربي اليمن. وقالت في بيان مقتضب إن "احتجاز السفينة الإماراتية روابي من قبل الحوثيين قبالة ساحل الحديدة أمر يبعث على القلق البالغ".
 
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، ادانت استيلاء مليشيات الحوثي الارهابية، على سفينة روابي"، مشددة أن هذه الإجراءات تتعارض مع حرية الملاحة في البحر الأحمر وتهدد التجارة الدولية والأمن الإقليمي.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان له، إن "تصرفات الحوثيين هذه تأتي في وقت ينبغي فيه على جميع الأطراف خفض التصعيد والعودة إلى محادثات سياسية شاملة".


المصدر: يمن شباب نت + الاناضول

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر