التحالف: مليشيا الحوثي اختطفت سفينة شحن إماراتية قُبالة سواحل الحديدة غربي اليمن

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الاثنين، عن اختطاف سفينة شحن إماراتية من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية، قُبالة سواحل الحديدة، غربي اليمن.
 
وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) في بيان للمتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العميد الركن تركي المالكي، بتعرض سفينة الشحن التي تحمل اسم (روابي) وتحمل علم دولة (الإمارات) للقرصنة والاختطاف عند الساعة (23:57) من مساء يوم الأحد (02 يناير 2022م) أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة.
 
وأوضح العميد المالكي، أن سفينة الشحن (روابي) كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة (سقطرى) إلى ميناء (جازان) وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى بالجزيرة.
 
وأضاف، أن حمولة السفينة من المستشفى الميداني تشمل (عربات الإسعافات، معدات طبية، أجهزة اتصالات، خيام، مطبخ ميداني، مغسلة ميدان، ملحقات مساندة فنية وأمنية).
 
وبيّن متحدث التحالف، أن عملية القرصنة من قبل المليشيا الحوثية الإرهابية تمثل تهديداً حقيقياً لخطر المليشيا الحوثية الإرهابية على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.
 
وشدد العميد المالكي، على أن المليشيا الحوثية الإرهابية تتحمل المسؤولية الكاملة نتيجة فعلها الإجرامي بقرصنة السفينة وانتهاك مبادئ القانون الدولي الإنساني، ودليل سان ريمو بشأن القانون الدولي في النزاعات المسلحة في البحار واتفاقيات الأمم المتحدة للبحار.
 
ودعا المليشيا الحوثية إلى إخلاء سبيل السفينة بصفة فورية، مهدداً باتخاذ القوة في حال عدم الاستجابة الفورية.
 
من جانبها أعلنت مليشيا الحوثي مسؤوليتها عن اختطاف السفينة، زاعمة أنها "عسكرية" تابعة للإمارات، وقال المتحدث العسكري للمليشيا يحيى سريع، في بيان، أن السفينة التي دخلت المياه اليمنية بدون أي ترخيص، وكانت تمارس أعمالا عدائية تستهدف أمن واستقرار الشعب اليمني، حد زعمه.
 
وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنها تلقت تقارير تفيد بوقوع هجوم على سفينة قرب شواطئ اليمن على البحر الأحمر.
 
وأوضحت الهيئة التي تعد جزءا من البحرية الملكية البريطانية، في تغريدة عبر "تويتر"، أن تقارير تلقتها تتحدث عن وقوع هجوم على سفينة قبالة ميناء "رأس عيسى" اليمني المطل على البحر الأحمر، مشيرة إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة تفاصيل الحادث، ونصحت البحارة بتوخي الحذر الشديد في المنطقة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر