رابطة حقوقية تُحمّل الحوثي مسؤولية سلامة المختطفين في معسكر الأمن المركزي بصنعاء

[ قصف جوي في محيط معسكر الأمن المركزي بصنعاء/ انترنت ]

أدانت رابطة أمهات المختطفين، اليوم الاثنين، احتجاز الحوثيين للمختطفين في مواقع معرضة للقصف، وذلك بعد كشف الحوثيين عن وجود ثلاثة آلاف أسير ومختطف في سجن خاص بمعسكر الأمن المركزي بصنعاء الذي تعرض محيطه للقصف الجوي مؤخراً.
 
وحمّلت الرابطة في بيان أطلع عليه "يمن شباب نت "، جماعة الحوثي المسؤولية عن حياة وسلامة المختطفين في سجن معسكر الأمن المركزي بصنعاء، كما حمّلت قوات التحالف المسؤولية عن أي قصف يطال هذا السجن و أماكن الاحتجاز الأخرى.
 
ودعا البيان جماعة الحوثي والتحالف العربي إلى الإلتزام بالقانون الدولي الإنساني تجاه السجون باعتبارها أعياناً مدنية في ظل النزاع.
 
وطالبت المفوضية السامية ومكتب الصليب الأحمر وجميع المنظمات المحلية والدولية بتكثيف الضغط لفتح الزيارات لأهالي المحتجزين في سجن الأمن المركزي للاطمئنان على أبنائهم، والعمل على الإفراج عنهم وضمان سلامتهم.
 
وأدانت الرابطة منع مليشيا الحوثي الزيارات عن أمهات وذوي المختطفين داخل سجن معسكر الأمن المركزي بصنعاء وعدم استطاعتهم الوصول لمعلومات كافية تطمئنهم على سلامة أبنائهم منذ قصف طيران التحالف العربي لمحيط السجن يوم 23 ديسمبر 2021.
 
وقالت إن جماعة الحوثي تُصرّ على منع الزيارة عن المحتجزين في سجن الأمن المركزي، ويظل حالهم وحال المخفيين قسراً فيه مجهولاً حتى اليوم.
 
ويوم السبت، قال وزير الإعلام معمر الارياني، إن اعتراف مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران باحتجاز ثلاثة آلاف من الأسرى والمختطفين في أحد المواقع العسكرية بالعاصمة المختطفة صنعاء، جريمة حرب ودليل إدانة على استمرارها في استخدام المدنيين بمن فيهم الأسرى المختطفين دروعاً بشرياً في انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية.
 
‏وحمّل الإرياني مليشيا الحوثي المسئولية الكاملة عن سلامة الآلاف المختطفين من قيادات الدولة والسياسيين والإعلاميين والصحفيين والنشطاء واسرى الجيش والمقاومة، والذين يعانون ظروف سيئة وتعرض حياتهم للخطر عبر تجميعهم بالآلاف في معتقلات غير قانونية مستحدثة في مواقع عسكرية.
 
وكانت مليشيا الحوثي، اعترفت الخميس، عبر لجنة الأسرى التابعة لها، بوجود 3 آلاف أسير ومختطف في مبنى قيادة الأمن المركزي (موقع عسكري).
 
وأشارت إلى أن غارات التحالف استهدفت محيط السجن.
 
وكان التحالف قد أعلن فجر الخميس، تدمير 7 مخازن للطائرات المسيّرة والأسلحة في معسكر الأمن المركزي الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي بالعاصمة صنعاء.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر