"خرج من صنعاء مقتولاً".. الإعلان عن مصرع مندوب ايران لدى الحوثيين "حسن ايرلو"

[ الايراني "حسن ايرلو" اثناء حضورة احتفالية للحوثيين بصنعاء ]

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر/ كانون أول 2021، مقتل مندوب الحوثيين لدى طهران حسن ايرلو بعد ثلاثة ايام من اعلان خروجه من اليمن.

وقالت المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، خطيب زاده، "أن ايرلو توفي نتيجة اصابته بفيروس كورونا وفاة" وأضافت "أنه كان من المحاربين القدامى في الحرب وتعرض للكيمياوي، أصيب في مكان مهمته"، بحسب تعبيره.

وأشارت "أنه عاد إلى البلاد في ظروف غير مواتية، ورغم كل خطوات العلاج إلا أنه توفي"، في حين قال التلفزيون الإيراني: "أن حسن إيرلو وصل قبل أيام لطهران للعلاج من كورونا".

والسبت الماضي أعلنت مصادر، مغادرة مندوب إيران لدى الحوثيين العاصمة صنعاء بوساطة عمانية على متن طائرة اخلاء طبية عراقية عبر مطار صنعاء الدولي.

لكن مصادر رجحت في وقت سابق عقب اعلان خروجه من صنعاء، "ان ايرلو كان مصابا بجراج جسدية"، ولم ترد معلومات دقيقة عن سبب الإصابة فيما اذا كانت بفعل غارات التحالف العربي أو خلافات بين اجنحة ميلشيات الحوثي.
 


في المقابل أشارت المعارضة الإيرانية إلى أن "مندوب إيران لدى الحوثيين تعرض للاغتيال في العاصمة صنعاء التي تسيطر عليها الميلشيات"، وتتحدث مصادر عن خلافات بين أجنحة داخل قيادات ميلشيات الحوثي حول صلاحيات "ايرلوا" في التحكم بسلطتهم".
 
وفي وقت سابق، قال الخبير والمحلل السعودي سليمان العقيلي – في مقابلة مع "يمن شباب" -"أن ايرلو خرج من صنعاء مقتولا وليس مصابا، حيث استهدفته غارة جوية للتحالف اثناء اجتماع مع قيادات ميدانية للحوثيين في مأرب".

والسبت الماضي، أعلن مسؤول سعودي، أن المندوب الايراني لدى الحوثي غادر العاصمة صنعاء السبت في طائرة عراقية، سمح لها السعوديون بالهبوط والإقلاع من مطار المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
  
وخلال الأسابيع الماضية شنت مقاتلات التحالف العربي غارات مكثفة، على مواقع لخلايا الحرس الثوري الإيراني في صنعاء، والجمعة، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بأن قادة الحوثيين أبلغوا السعودية أن إيرلو بحاجة إلى مغادرة صنعاء للحصول على علاج طبي أفضل بعد إصابته بفيروس كورونا.
 
وكانت الحكومة اليمنية اعتبرت، أن الضابط بالحرس الثوري الإيراني حسن إيرلو هو الحاكم الفعلي لصنعاء والمسؤول عن الهجمات التي تشنها مليشيات الحوثي الإرهابية التي تعمل كأداة لتنفيذ الأجندة الإيرانية، والتي تستهدف المناطق اليمنية والسعودية.
 
وكان إيرلو – الضابط في فيلث القدس التابع للحرس الثوري – يعتبر الحاكم الإيراني لدى الحوثيين في صنعاء، وصنفته الولايات المتحدة الأميركية، ضمن قائمة العقوبات، وحذرت بعد وصول إيرلو إلى صنعاء من تفاقم الصراع في البلاد.
 
وفي أكتوبر 2020، أعلنت إيران وصول حسن إيرلو، إلى صنعاء بطريقة غير رسمية ومشبوهة (يعتقد أنها تهريب عبر البحر)، ووصفته بانه سفير مفوض فوق العادة ومفوض للنظام الإيراني في اليمن.


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر