وزير المالية: الاقتصاد اليمني يوشك على الانهيار ونتطلع لدعم سعودي

حذر وزير المالية اليمني سالم بن بريك، الأربعاء، من انهيار الاقتصاد اليمني، معربا عن تطلع بلاده إلى دعم مالي من المملكة العربية السعودية.
 
جاء ذلك في كلمته خلال ورشة العمل الأولى الخاصة ببناء قدرات وزارة المالية والمنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، بالتنسيق بين وزارة المالية والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
وقال بن بريك إن "الاقتصاد اليمني يواجه تحديات وصعوبات كبيرة تكاد أن تعصف به ويوشك على الانهيار، ومن أهم التحديات تراجع قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية، بعد أن تجاوز سعر الدولار حاجز الـ 1500 ريال يمني".
 
وأضاف، أن ذلك "أدى إلى زيادة معدل التضخم لمستويات قياسية لم يسبق أن وصل لمثلها على مر التاريخ، وكذا ارتفاع معدلات البطالة وزيادة عدد السكان تحت خط الفقر، وقد تسبب ذلك في أسوأ أزمة إنسانية بالوقت الراهن".
 
وأعرب وزير المالية عن تطلع اليمن لوقوف المملكة والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إلى جانب اليمن أكثر من أي وقت مضى، وتقديم مزيدا من الدعم والمساندة.
 
وأوضح أن القطاع المالي في اليمن، بحاجة للدعم المالي والعيني سواء في دعم عجز الموازنة أو في بناء القدرات المؤسسية وفي مقدمتها توفير التجهيزات المادية والتهيئة للنظام الآلي أو في توفير وتطوير أنظمة العمل المعلوماتية وتطوير مهارات وقدرات العاملين.
 
بدوره أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، على أهمية البرنامج في بناء القدرات الشاملة الذي بدأ منذ منتصف العام الحالي لتأسيس تعاون فني مستدام، بهدف تعزيز قدرات التخطيط والتنمية والمالية العامة.
 
وأشار إلى أن ذلك من خلال تمكين المؤسسات الحكومية من تشخيص احتياجاتها وتقييم قدراتها، لتمكنها من الاضطلاع بمهامها الأساسية والتكيف مع الظروف المختلفة التي تمر بها.
 
من جهته أكد السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، حرص المملكة على دعم الحكومة اليمنية ومؤسساتها وشعبها، لافتا إلى أن بلاده لا تتوانى عن مساندة اليمن تنموياً واقتصادياً وفق استراتيجية ورؤية تلامس احتياجاته المواطن وتحسّن معيشته اليومية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر