يستخدمها الحوثيون.. نواب أمريكيون يقدمون مشروع قانون لوقف أنشطة الطائرات المسيّرة الإيرانية

[ بقايا شظايا طائرة مسيّرة/ فرانس برس ]

قدم نواب أمريكيون، مشروع قانون إلى مجلس النواب الأميركي، لوقف أنشطة الطائرات الإيرانية المسيرة.
 
وحسب بيان نشره موقع الشؤون الخارجية وترجمه "يمن شباب نت" للعربية، الثلاثاء، فإن المشروع ينص على منع إيران والجماعات المتحالفة مع إيران من الحصول على طائرات بدون طيار يمكن استخدامها في الهجمات ضد الولايات المتحدة أو شركائها
 
كما يشمل منع توريد أو بيع أو نقل الطائرات المقاتلة بدون طيار إلى إيران أو منها.
 
ونُسب البيان، لرئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب جريجوري ميكس (ديمقراطي من نيويورك) والعضو المصنف مايكل ماكول (جمهوري من تكساس) واللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورئيس مجلس إدارة مكافحة الإرهاب العالمي تيد دويتش (ديمقراطي من فلوريدا) والعضو المنتدب جو ويلسون (R-SC).
 
واعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، غريغوري ميكس، وجود "الطائرات بدون طيار القاتلة في أيدي أكبر مصدر للإرهاب في العالم، إيران، تعرض أمن الولايات المتحدة والسلام الإقليمي للخطر".
 
وأضاف، أن "الهجمات الإيرانية الأخيرة بطائرات بدون طيار على القوات الأمريكية وسفن الشحن التجارية وضد الشركاء الإقليميين، إلى جانب تصدير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار إلى مناطق الصراع، تشكل تهديدًا خطيرًا".
 
ولفت إلى أن الحكومة الأمريكية لن تتسامح مع أي جهة تدعم برنامج الطائرات بدون طيار الإيرانية.
 
من جانبه، قال النائب الجمهوري مايكل ماكول، إن انتشار الطائرات بدون طيار الإيرانية في الشرق الأوسط، يهدد الولايات المتحدة وحلفائها، سواء تم الهجوم من قبل إيران أو الحوثيين أو الميليشيات المدعومة من إيران أو أي كيانات أخرى مدعومة من إيران.
 
وأضاف "هذه الهجمات لا تطاق"، وأن "شعوب الشرق الأوسط، بما في ذلك الأمريكيون الذين يعيشون هناك، لا يمكنهم العيش بحرية أو استقرار أو رخاء تحت هجوم الطائرات بدون طيار الإيرانية".
 
وأكد أن الولايات المتحدة "ستستخدم كل أداة لقطع إمدادات الطائرات بدون طيار الإيرانية ومعاقبة أولئك الذين يواصلون تزويد إيران بالطائرات بدون طيار وأجزائها على الرغم من تأثيرها المدمر".
 
وتستخدم مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، سلاح الطيران المُسيّر بشكل مكثف في الحرب باليمن واستهداف الأعيان المدنية في السعودية، وتشير التقارير الأممية أن تلك الطائرات إيرانية الصنع.
 
وفي وقت سابق من فجر اليوم، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن تدميره طائرة مسيرة بعد إقلاعها من مطار صنعاء، وذلك بعد أيام من الكشف عن تحويل المطار اليمني إلى قاعدة عسكرية لإطلاق المسيرات والصواريخ.
 
وأواخر أكتوبر الماضي، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على برنامج إيران للطائرات المسيّرة، وقالت على موقعها الإلكتروني حينها، إن العقوبات تستهدف 4 أفراد وكيانين، بسبب صلات بالحرس الثوري.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر