تقرير: توثيق آلاف الانتهاكات ضد أطفال اليمن خلال سنوات الحرب

[ وثق التقرير تجنيد 643 طفلاً ]

قالت لجنة تحقيق حكومية، الإثنين، إنها تحققت من آلاف الانتهاكات التي طالت الأطفال في اليمن خلال سنوات الحرب.
 
جاء ذلك في حلقة نقاشية أقامتها اللجنة الوطنية للحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، حول "آليات حماية حقوق الطفل اليمني أثناء النزاع وسبل تفعيلها"، بمناسبة اليوم العالمي للطفل.
 
وفي الكلمة الافتتاحية للورشة أكد رئيس اللجنة القاضي أحمد المفلحي، أن اللجنة عملت على الرصد والتوثيق والتحقيق في آلاف الانتهاكات التي تعرض لها الأطفال في اليمن.
 
وأوضح المفلحي أنه تم التحقيق في استهداف 2764 من الأطفال المدنيين، سقطوا بين قتيل وجريح، كما وثقت اللجنة تجنيد 643 طفلاً، ومقتل وإصابة 342 طفلا بسبب الألغام والعبوات الناسفة، إضافةً إلى توثيق 129 واقعة حرمان وتمييز في حق التعليم.
 
كما وثقت اللجنة العديد من الانتهاكات حول الاغتصاب والإكراه على الدعارة وتزويج القاصرات والإكراه على الزواج والقتل خارج نطاق القانون.
 
وناقشت الورشة جملة من المواضيع التي تمحورت (حول العدالة التصالحية وطفولة في الجحيم وانتهاكات حقوق الإنسان بين القانون والواقع، ومجهودات وزارة الشئون القانونية وحقوق الإنسان في رصد انتهاكات حقوق الأطفال)، بالإضافة إلى ورقة عمل حول جهود اللجنة الوطنية للتحقيق في الانتهاكات ضد الأطفال لضمان تفعيل مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب.
 
و شارك في حلقة النقاش ممثلين عن وزارتي العدل وحقوق الإنسان ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن وعدد من منظمات المجتمع المدني المهتمة بالطفولة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر