على وقع تصاعد المعارك في مأرب.. تحركات أوروبية وغربية للدفع بعملية السلام في اليمن

بحث المبعوث الأمريكي لدى اليمن، تيم ليندركينغ، الأحد، مع 3 مسؤولين جهود إحلال السلام في اليمن وآخر تطورات الأوضاع في البلاد، فيما ناقش مسؤول بريطاني الملف اليمني مع مسؤولين عُمانيين، وذلك بالتزامن مع اشتداد المعارك في مأرب.
 
وذكر الحساب الرسمي لبعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن على تويتر، أن ماريون لاليزي، القائمة بأعمال سفير الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، والسفير الألماني في البلاد هيوبرت ياغر، والسفير الهولندي بيتر ديريك هوف، التقوا بالمبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ.
 
وأضاف: "جرى خلال اللقاء مناقشة سبل دعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في البلاد، إضافة إلى الإجراءات الملموسة لتحسين الوضع في اليمن".
 
والجمعة بدأ المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، جولة جديدة في المنطقة ضمن جهود إحلال السلام في اليمن.
 
وأفادت الخارجية الأمريكية في بيان لها أن كينغ وصل العاصمة الأردنية عمّان وستشمل الجولة الجديدة، الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.
 
وأشارت إلى أن ليندركينغ يعتزم خلالها عقد مباحثات مع الحكومة اليمنية وممثلي المجتمع المدني اليمني وكبار المسؤولين الحكوميين الإقليميين والأمم المتحدة وشركاء دوليين آخرين.
 
وأوضح أن جهوده ماتزال مركزة على تقديم الإغاثة الفورية لشعب اليمن، والدفع بعملية سلام شاملة بقيادة الأمم المتحدة.
 
وقال: خلال لقاءاته مع الشركاء الدوليين، سيتناول المبعوث الخاص ليندركينغ تداعيات استمرار هجوم الحوثيين في مأرب، والذي يفاقم الأزمة الإنسانية ويقتل المدنيين.
 
مسؤول بريطاني في مسقط



في السياق بحث مسؤول بريطاني رفيع، الأحد، مع مسؤولين عمانيين مستجدات الأوضاع في اليمن.
 
وذكرت وزارة الخارجية البريطانية على حسابها في "تويتر" أن وزير شؤون الشرق الأوسط جيمس كليفرلي التقى في مسقط عدداً من المسؤولين في المكتب السلطاني، إضافة إلى وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي.
 
ونقلت الخارجية البريطانية عن كليفرلي قوله إنه "بحث اليوم مع المكتب السلطاني في عُمان دعم المملكة المتحدة لعملية السلام في اليمن، وضرورة عودة إيران إلى الالتزام بشأن برنامجها النووي".
 
من جهتها أفادت وكالة الأنباء العمانية أن المباحثات مع وزير الدولة البريطاني تطرقت إلى مساعي وقف الحرب في اليمن، ودعم النواحي الإنسانية والوضع في أفغانستان والملف النووي الإيراني، وأكدت حرص البلدين لمؤازرة ودعم كافة الجهود الرامية إلى تعميق وتمتين دعائم الأمن والاستقرار والسلام.
 
في الأثناء تشهد جبهات مأرب معارك عنيفة على أكثر من جبهة بين قوات الجيش والمقاومة الشعبية من جهة ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران من جهة أخرى، في ظل استمرار المحاولات االفاشلة للحوثيين للسيطرة على مأرب الغنية بالثروة النفطية.

ويشهد اليمن حرباً منذ سبعة أعوام خلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم حسب تقديرات الأمم المتحدة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر