"تراثنا الملغوم".. وثائقي يبث في "يمن شباب" يرصد الأفكار العنصرية التي زرعت بالترات

تبث قناة "يمن شباب" في العاشرة من مساء الأربعاء المقبل، فيلما وثائقيا بعنوان "تراثنا الملغوم"، والذي يكشف عن الأفكار العنصرية التي زرعت وسط التراث اليمني، من قبل الإماميين في محاولة لطمسه.
 
ويقدم الفيلم الذي أعده وأخرجه الزميل عمر العمقي شواهد كثيرة عن محاولة الوافدين إلى اليمن خلال القرن الخامس والسادس للميلاد محو الهوية اليمنية وتجريفها.
 
وقال العمقي إن "الفيلم يمزج بين السرد التاريخي لمراحل الطمس والتشويه التي تعرض لها الموروث اليمني، وبين استعراض لنماذج من ذلك الموروث بشقيه اليمني والسلالي".
 
ولفت إلى أن هذا هو ما يميز هذا الفيلم الذي يعد الأول من نوعه من حيث الفرز والتصنيف في محتوى وجذور هذا الموروث الذي بات أغلب اليمنيون ضحية لثقافته العنصرية والسلالية.
 
وأشار إلى أنه "يحاول تقديم جزء من تلك التفاصيل المغيبة عن الذاكرة اليمنية الذي تعرض له تاريخ اليمن وموروثه وطقوسه وتقاليده".
 
ويستعرض الفيلم على مدى ساعة ذلك التشويه والتزوير الذي طال الأزياء والحكايات والأساطير الشعبية والاهازيج والمغارد والامثال والفلكلور والأناشيد والأغاني بمختلف أنواعها، وكيف وقع الكثير من الفنانون والمثقفون ضحية لهذا التراث المزيف.
 
يأتي ذلك بالتزامن مع احتفالات بلادنا بالذكرى التاسعة والخمسون لثورة السادس والعشرين من سبتمبر التي سعت إلى القضاء على هذه الخرافة والموروث السلالي.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر