مأرب.. تهجير 261 أسرة وتدمير 28 منزلا جراء القصف الحوثي الممنهج على "رحبة"

أفادت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مأرب، بأن القصف العشوائي الذي تشنه ميليشيات الحوثي على مديرية رحبة؛ أدى إلى تدمير 28 منزلا وتهجير 261 أسرة قسرا من المديرية جنوب غربي مأرب، شمال شرقي اليمن.
 
وقالت الوحدة التنفيذية في بيان، إن "مديرية رحبة تعرضت إلى عمليات قصف ممنهجة ومتعمدة من قبل الحوثيين ما أدى إلى سقوط ضحايا في صفوف النازحين والمجتمع المضيف وتدمير ممتلكاتهم ومساكنهم".
 
وأضاف البيان، أن استمرار القصف أدى إلى تهجير قسري لعدد من الأسر من المديرية إلى مناطق أخرى في المحافظة هربا من القصف بمختلف أنواع الأسلحة والصواريخ.
 
واوضح أن عدد الأسر النازحة خلال اليومين الماضيين بلغ 261 أسرة تمثل قرابة 1827 نازح، كما سقط ضحايا من المدنيين بين قتيل وجريح،  بالإضافة إلى تدمير عدد من المنازل والمنشئات العامة والخاصة.
 
وقالت الوحدة إن "القصف العشوائي المكثف لمليشيات الحوثي لمديرية رحبة لازال مستمر الى اللحظة مما يؤدي الى استمرار النزوح للأسر الساكنة بالقرى المستهدفة بالمديرية".
 
وأضافت: "فقد نزحت الأسر التي فرت إلى منطقة نبعة داخل المديرية (85 أسرة) وجبل مرا د (55 أسرة)، ومدينة مارب (62 أسرة) ومديرية الجوبة (42 أسرة) وحريب (17 أسرة)".
 
وبينت أن القصف الحوثي بالصواريخ والطائرات المسيرة على المناطق السكنية أدى إلى إحراق وتدمير 28 منزلاً ومقتل مدنيين اثنين بينهم مسن يبلغ 75 عاما، وإصابة 9 بينهم 5 نساء وطفل، كما أدى القصف على مناطق النازحين والمدنيين إلى مقتل مدنيين اثنين وإصابة 12 شخصاً بينهم 4 نساء.
 
ودعت الوحدة إلى توثيق كل الانتهاكات بحق النازحين من المدنيين والنساء والأطفال قانونيا ورفع قضايا جنائية ضد مرتكبي تلك الانتهاكات بحق النازحين، مطالبة بمحاكمة المنتهكين لحقوق النازحين وإدراجهم ضمن قوائم مجرمي الحرب، وإصدار الأحكام العادلة بحق منتهكي حقوق النازحين.
 
كما دعت الوحدة إلى تعويض النازحين في حقهم في الحياة وفي ممتلكاتهم ومقتنياتهم الشخصية، وحماية النازحين من أي انتهاكات أخرى قد ترتكب بحقهم.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر