رئيس الوزراء: ميليشيات الحوثي أسقطت خيار السلام تنفيذا لتعليمات النظام الإيراني

قال رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، الإثنين، إن "ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران أسقطت خيار السلام بتصعيدها المستمر، تنفيذا لأجندات وتعليمات النظام الإيراني".
 
جاء ذلك خلال استقباله القائمة بأعمال السفارة النرويجية لدى اليمن سيجنه جورو جيلين، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
وأوضح، أن استمرار التصعيد وجرائم الحرب التي ترتكبها ميليشيات الحوثي بحق الشعب اليمني واستهدافها المتكرر للاعيان المدنية في السعودية، دون أي اعتبار للتحركات الأممية والدولية للحل السياسي؛ مؤشر على أسقاطها خيار السلام، والإصرار على المقامرة بدماء اليمنيين تنفيذا لأجندات وتعليمات النظام الإيراني.
 
وأعرب عبدالملك، عن تطلعه إلى دور أكثر فاعلية للنرويج من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي، لممارسة مزيد من الضغوط على مليشيا الحوثي وداعميها في طهران لتطبيق مرجعيات الحل السياسي الثلاث المتوافق عليها باعتبارها الطريق الأضمن والوحيد نحو السلام والاستقرار في اليمن.
 
 وجدد موقف الحكومة الثابت والمبدئي وتوجيهات من رئيس الجمهورية في الوصول الى السلام الدائم والعادل وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها ودعم جهود المبعوث الاممي لتحقيق ذلك.
 
وتطرق اللقاء إلى مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية، والتحضيرات الأممية الجارية لعقد مؤتمرا إنسانيا لدعم اليمن الشهر المقبل، والتنسيق المشترك مع شركاء اليمن من الدول والمنظمات المانحة لإنجاحه، إضافة إلى الإسهام في دعم الحكومة للإيفاء بالتزاماتها وواجباتها.
 
وأشاد رئيس الوزراء، بدعم النرويج للحكومة الشرعية والعملية السياسية والجهود الاغاثية والإنسانية في اليمن، بما في ذلك دعمها السخي لمبادرة كوفاكس، وكذا دعم مراكز العزل وجهود مكافحة كورونا في اليمن.
 
ولفت إلى خطط الحكومة للتعامل مع التحديات القائمة في مختلف المجالات وتخفيف معاناة الشعب اليمني، والدعم الدولي المطلوب في هذا الجانب، إضافة الى الجهود الجارية لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض بجميع جوانبه بدعم ورعاية من المملكة العربية السعودية.
 
بدورها قدمت الدبلوماسية النرويجية، تعازي بلادها للحكومة والشعب اليمني في ضحايا قاعدة العند، مؤكدة استمرار دعم بلادها للحكومة والشعب اليمني حتى تحقيق السلام، والحرص على تكثيف الدعم الاقتصادي والإنساني والاغاثي لتخفيف معاناة اليمنيين.
 
وأشارت إلى التنسيق القائم مع الحكومة على المستوى الثنائي وفي مجلس الأمن والمحافل الدولية لإحلال السلام في اليمن.
 
وأمس الأحد شنت مليشيا الحوثي الإرهابية هجوماً مزدوجاً بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على معسكر تدريبي لوحدات عسكرية في قاعدة العند في محافظة لحج، ما أدى إلى مقتل وإصابة 136 جنديًا وفق إحصاءات وزارة الصحة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر