"غويتريش" يدعو إلى اتخاذ إجراءات عسكرية وإنسانية متزامنة لإحلال السلام في اليمن

[ غوتيريش: غريفيث يعمل على وقف إطلاق النار باليمن/ موقع الأمم المتحدة ]

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، الحكومة اليمنية والتحالف بقيادة السعودية من جهة، ومليشيا الحوثي من جهة أخرى، إلى اتخاذ إجراءات عسكرية وإنسانية بالتزامن، كخطوات في اتجاه إحلال السلام في اليمن.
 
وقال في حوار مع قناة "العربية، يجب على مليشيا الحوثي وقف العمليات العدائية كخطوة في اتجاه السلام باليمن، كما طالب الأمين العام، الحكومة اليمنية والتحالف بقيادة السعودية بإعادة فتح المطارات والموانئ.
 
وأوضح أن المسؤولين في السعودية والحكومة اليمنية قالوا إنهم قرروا فتح المطار والميناء، إلا أنهم اشترطوا وقف إطلاق النار، فيما أراد الحوثيون أن تفتح المطارات والموانئ قبل مناقشة وقف إطلاق النار.

وأشار إلى أنه من المهم جداً أن تتوقّف العمليات العدائية، بالتوازي مع ضمان دخول المساعدات بشكل طبيعي إلى البلاد.
 
وأضاف: "أعتقد أنه سيكون هناك خط استمرارية لعملنا باليمن، وعلى الحوثيين إدراك مدى أهمية وقف الأعمال العدائية"، مشددا على ضرورة خلق ظروف لحوار سياسي، معبّرا عن أمله في تحقيق السلام عاجلاً وليس آجلاً.
 
ويوم الإثنين الماضي، أعلن مجلس الأمن الدولي، عدم إحراز تقدم في تنفيذ خطة "النقاط الأربع" لإنهاء النزاع في اليمن، وبأن الحوثيين يضعون شروطا مسبقة.
 
​​​​​​​وقال الأمين العام المساعد للشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، خالد خياري، في إحاطة للمجلس: "لا مزيد من التقدم بشأن خطة النقاط الأربع، التي تتضمن تدابير لوقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء، ورفع القيود عن ميناء الحديدة، واستئناف العملية السياسية".
 
وأضاف في إفادته لأعضاء المجلس، أن "الحوثيين يضعون شروطا، وهناك حالة من المد والجزر للعمليات العسكرية، مع تركيز العنف بشكل واضح حول مأرب ".
 
وكان المبعوث الأممي السابق مارتن غريفيث قد تقدم بمبادرة لإنهاء الصراع في اليمن، أعلنت الحكومة التعامل معها بإيجابية واتهمت مليشيا الحوثي برفضها ومواصلة تصعيدها العسكري في مأرب.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر