دبلوماسي يدعو الحكومة إلى مخاطبة المنظمات الدولية بشأن تجريف الحوثيين لمناهج التعليم

دعا الدكتور محمد جميح، مندوب اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، الحكومة اليمنية إلى مخاطبة المنظمات الدولية بشأن التجريف التي تقوم به مليشيا الحوثي في المناهج التعليمية.
 
وقال في مداخلة تلفزيونية لقناة "يمن شباب" في برنامج "حديث المساء"، يجب على الحكومة أن تعمل على مخاطبة المنظمات الدولية ولا تكتفي بالجانب الإعلامي الذي أكد على أهميته.
 
وأضاف: "على وزارة التربية والتعليم أن تقوم بمخاطبة قطاع التعليم في اليونسكو، بشأن دعوات العنف والتطرف وزعزعة السلم والأمن في اليمن التي حوتها المناهج التعليمية في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي".
 
وتابع: "لابد أن تكون اليونيسيف والأمانة العامة للأمم المتحدة والعفو الدولية والهيومن رايتس ووتش، في الصورة وتصلهم رسائل رسمية عبر الأطر الرسمية".
 
وكان ناشطون نشروا قبل أيام على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لغلاف مقرر التربية الوطنية للصف الثامن من التعليم الأساسي (الثاني الإعدادي) بعد أن ضمنته الميليشيات صورة لأحد قادتها القتلى في 2016 إلى جانب مسلحين يحملون صواريخ محمولة على الكتف.
 


وأثارت الصورة استياءً واسعًا في الشارع اليمني على المستوى الشعبي والرسمي، في حين نفت منظمة اليونيسيف علاقتها بالطباعة والتوزيع بعد أن وجه لها ناشطون يمنيون تهما بالتمويل.
 
من جهته قال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، معمر الإرياني، إن مليشيا الحوثي "حولت فصول ومقاعد الدراسة إلى مصائد لمسخ عقول الأطفال واستدراجهم وتجنيدهم في جبهات القتال، وتحويلهم إلى أدوات لقتل اليمنيين ونشر الفوضى والإرهاب في المنطقة".
 
وأشار إلى استمرار ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في العبث بالمناهج التعليمية لمختلف المراحل الدراسية، لافتا إلى مساعيها تزييف وعي الأجيال القادمة، وتعبئتهم بالأفكار الطائفية الدخيلة على اليمن ومجتمعها.
 
وأكد وزير الإعلام، أن ذلك "تهديد خطير للسلم الأهلي والنسيج الإجتماعي، ونسف لفرص الحوار وإحلال السلام والتعايش بين اليمنيين".
 
واستغرب الإرياني استمرار صمت المجتمع الدولي وتغاضيه عن هذه الممارسات الخطيرة، والتي قال إنها "تهدد بنسف حاضر ومستقبل اليمن، وتقويض أي فرص للحلول السلمية للأزمة".

 


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر