نتيجة زراعة الألغام.. "سام" تطالب بفرض عقوبات على جماعة الحوثي

[ بيان منظمة سام بشأن الألغام الحوثية ]

طالبت منظمة سام للحقوق والحريات، المجتمع الدولي؛ بفرض عقوبات جنائية على مليشيا الحوثي؛ نتيجة الألغام العشوائية التي زرعوها، بدون خرائط لها، والتي تعد مخالفة لقواعد القانون الدولي.

وأكدت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن "تكرار سقوط ضحايا بسبب الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي عشوائيًا، ودون أيّة خرائط لها؛ يثبت بما لا يدع مجالًا للشك تورطها بالاستهداف المتعمد للمدنيين". 

وقالت إن هذا الاستهداف المتعمّد "يوجب على المجتمع الدولي فرض عقوبات جنائية على القيادات العسكرية الحوثية وتقديمهم للعدالة، وإغلاق أي حوار مع الجهات والأشخاص الذين ثبت تعمدهم استهداف المدنيين اليمنيين".

وأشارت المنظمة الحقوقية، "إلى أن زراعة الألغام دون وجود علامات مميزة عليها تخالف مجموعة كبيرة من قواعد القانون الدولي وتوجب معها فتح تحقيق في تبعاتها".
   
يأتي هذا في ظل تزايد أعداد الضحايا اليمنيين من المدنيين، بسبب الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي في عدد من المحافظات التي كانت خاضعة لسيطرتها، وعلى رأسها محافظتي الحديدة وحجة.

وكان مدنيان قد قتلا وأصيب اثنان آخران، اليوم الإثنين، في انفجار لغمين زرعتهما مليشيا الحوثي في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، وأخر في محافظة حجة شمال غربي البلاد.

والخميس الماضي، انفجر لغم زرعته مليشيا الحوثي، في أحد المناطق بمحافظة الحديدة، وأسفر عن مقتل وإصابة 20 مدنيًا أثناء مرورهم في موكب عرس في تلك المنطقة.
 
واتهمت الحكومة اليمنية مليشيا الحوثي بزراعة أكثر من مليون لغم، منذ سيطرتها على الدولة في سبتمبر 2014، وهي الأكثر في العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر