الحكومة توجه بسرعة مواجهة الإنسكابات النفطية جراء غرق سفينة قبالة سواحل عدن

وجه رئيس الوزراء اليمني، الدكتور معين عبد الملك، الإثنين، باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتقييم الأضرار البيئية الناجمة عن التسرب الناجم عن غرق سفينة متهالكة قبالة ساحل البريقة بالعاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن.
 
جاء ذلك خلال اتصالات هاتفية مع وزيري النقل الدكتور عبدالسلام حميد والمياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
وأكد رئيس الوزراء على رفع تقرير متكامل حول ما حدث والنتائج والمعالجات والمتسببين في ذلك، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.
 
كما وجه بتنسيق الجهود وتكاملها بين الوزارات والجهات المختصة الإجراء معالجات عاجلة وسريعة لهذا التلوث البيئي واتخاذ كل ما يمكن لعدم تكرار ذلك.
 
ونوه بالإجراءات المتخذة حتى الآن من قبل وزارتي النقل والمياه والبيئة والجهات المختصة، واهمية مضاعفة هذه الجهود لتفادي اتساع التلوث واحتوائه بشكل سريع.
 
من جانبه قال وزير المياه والبيئة، إن" تداعيات آثار التسرب النفطي الذي حدث جراء غرق السفينة DIA قبالة سواحل عدن محل متابعة واهتمام مباشر من الحكومة".
 
وأضاف الشرجبي في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية"سبأ"، أن توجيهات رئيس الوزراء تقضي بسرعة الاستجابة لمواجهة الانسكابات النفطية في شواطئ مدينة عدن.
 
ووجه الوزير الهيئة العامة لحماية البيئة بتشكيل غرفة عمليات للتعامل مع الجانب البيئي من حادث السفينة DIA التي غرقت قبالة سواحل البريقة.
 
 وشدد على ضرورة المتابعة المستمرة والمسح الميداني لمختلف شواطئ مدينة عدن التي يمكن أن تتأثر بالحادث، وتقديم المساعدة الفنية للجهات المعنية بمكافحة التلوث وفقا للخطة الوطنية للطوارئ لعام 2008، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على البيئة.
 
وأكد الشرجبي على أهمية التقييم العاجل لمستوى التلوث جراء الانسكاب النفطي والتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون البحرية ومؤسسة موانئ عدن والسلطات المحلية لمسح الموائل البرية.
 
كما أكد على ضرورة تحديد المناطق المتضررة وحجم التلوث وتقديم المساعدة في الجانب البيئي والتخفيف من الأضرار على البيئة البحرية وتلوث الشواطئ.
 
والأحد، غرقت سفينة متهالكة محملة بالديزل وتعود ملكيتها لشركة عبر البحار قبالة سواحل منطقة البريقة غربي محافظة عدن باليمن، الأمر الذي أدى إلى تسرب حمولتها وتلوث مناطق واسعة من سواحل المحافظة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر