الرياض تتهم "إيران" بالوقوف خلف الاعتداءات الحوثية الأخيرة على أراضيها

[ مسيرة حوثيّة - أرشيف ]

اتهمت صحيفة الرياض السعودية، إيران، بالوقوف خلف الاعتداءات الحوثية على الأراضي السعودية، يوم السبت، بـ 17 طائرة درون ومسيرة وصاروخ باليستي، في تصعيد حوثي، جاء بالتزامن مع التحركات الأممية لوقف الحرب في اليمن.

وقالت صحيفة الرياض في افتتاحيتها، الإثنين، تحت عنوان "جرائم حرب"، إن "مليشيا الحوثي ما زالت تمارس عدوانها على أراضي المملكة بإطلاق الطائرات المفخخة، مستهدفة السكان والأعيان المدنية، ما يصنف كجريمة حرب في القانون الدولي". 

وأكدت الصحيفة، "وقوف إيران خلف تلك الاعتداءات قولاً وفعلاً بتوجيهاتها وإمدادها للحوثي بالسلاح والخبراء من أجل استهداف أراضي المملكة".

وأشارت الرياض إلى أن "تلك الاعتداءات السبعة عشر يوم أمس الأول فقط تزامنت مع انتخاب إبراهيم رئيسي، والذي يخضع لعقوبات أميركية بسبب اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان". 

واعتبرت الصحيفة التصعيد الحوثي الذي بالتزامن مع انتخاب رئيس ايراني جديد دليل على "أن أذرع إيران في المنطقة ستستمر في غيها بوجود رئيس إيراني متشدد لا يجد قبولاً في الداخل الإيراني، فكيف بنا خارجها؟ حسب وصفها.

وذكرت الرياض، أن "الحوثي الإيراني يريد إطالة أمد الحرب، ففي ذلك تنفيذ لإرادة النظام الإيراني الذي يعاني داخلياً وخارجياً، ويعد نظاماً مارقاً على المنظومة الدولية". 

واستعرضت الصحيفة الاعتداءات الحوثية على الأراضي السعودية، موضحة أن مليشيا الحوثي أطلقت "372 صاروخاً باليستياً، 659 طائرة مفخخة و75 زورقاً مفخخاً وزرع 205 ألغام بحرية وأطلق 96292 مقذوفاً". 

وأكدت الرياض أن تلك الأرقام "تعطي دلالة واضحة على أن تلك الميليشيا ليس لديها برنامج سياسي تستطيع من خلاله الجلوس إلى طاولة المفاوضات، فالدور الذي أنيط بها هو إحداث حالة من عدم الاستقرار في المنطقة ولا شيء غيره". 

وأضافت الصحيفة، "الحوثي لم يتوانَ عن قتل أبناء الشعب اليمني بالوسائل كافة، هذا عدا عن الأساليب الوحشية التي يرتكبها بحقه في المناطق التي يسيطر عليها، والشواهد أكثر من أن تحصى".

وأكدت أن "المجتمع الدولي تقع على عاتقه مسؤولية تتعدى التنديد والاستنكار إلى الفعل، فكلما رأى الحوثي وإيران من خلفه التهاون في الملف اليمني، والذي أصبح من أكبر ملفات الأزمات الإنسانية في العالم، زاد في غيه وتمادى، ما يستوجب تحركاً فاعلاً يوقف نزيف الدم في اليمن برعاية إيرانية لا تخفى على أحد".

والسبت الماضي، أعلن التحالف اعتراض وتدمير 17 طائرة مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي في أوقات متفرقة على الأراضي السعودية.

كما أعلن التحالف، يوم الأحد، اعتراض وتدمير طائرة مسيرة حوثية اطلقتها مليشيا الحوثي باتجاه خميس مشيط.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر