هنأت اليمنيين بعيد الوحدة.. واشنطن: الحل الشامل والدائم للصراع يمثل أولوية قصوى للولايات المتحدة

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، أن الحل الشامل والدائم للصراع في اليمن يمثل أولوية قصوى لبلاده.
 
جاء ذلك في بيان أصدره بلينكن، بمناسبة الذكرى الـ31 لتحقيق الوحدة اليمنية 22 مايو/1990م.
 
وقال بلينكن: "نيابة عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية؛ أقدم أطيب التمنيات لشعب اليمن بمناسبة يوم الوحدة الوطنية الحادي والثلاثين".
 
وأضاف" يمثل الحل الشامل والدائم لهذا الصراع أولوية قصوى للولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن بلاده تقدر التزامات حكومة الجمهورية اليمنية المستمرة نحو تحقيق السلام في اليمن.
 
وأكد وزير الخارجية الأمريكي، التزام بلاده بالمساعدة في تحقيق مستقبل مزدهر لجميع اليمنيين، مشيرا إلى أنه يتطلع "إلى استمرار المشاركة بين بلدينا والشركاء الآخرين لتحقيق السلام".

في السياق، بحث المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، في نيويورك مع وزيري خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر الصباح والسعودية الأمير فيصل بن فرحان، آخر المستجدات في اليمن.
 
وقالت الخارجية الأمريكية عبر "تويتر" إن "ليندر كينغ والصباح اتفاقا خلال اللقاء على أن هجوم الحوثيين في مأرب يهدد الوضع الإنساني في اليمن".
 
كما ذكرت أن ليندركينغ بحث مع وزير الخارجية السعودي خطوات إنهاء الصراع في اليمن وتخفيف مأساة الوضع الإنساني".
 
من جهاتها قالت الخارجية الكويتية، إن المبعوث الأمريكي قدم شرحاً عن آخر المستجدات والتطورات الحاصلة في اليمن، مشيداً بما تقدمه دولة الكويت على الصعيدين السياسي والإنساني لإعادة الأمن والاستقرار في اليمن.
 
وأضافت أن الصباح، "جدد التأكيد على موقف دولة الكويت الثابت والمبدئي حيال بذل كافة الجهود لإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن الشقيق".
 
وأكد الوزير الكويتي "على أهمية تنفيذ المبادرة السعودية للسلام في اليمن، والتوصل إلى حل سلمي وفق مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل".
 
وشدد الصباح "على أهمية دور الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة في الملف اليمني"، مؤكداً "دعم دولة الكويت لكافة الجهود التي يقوم بها المبعوث الخاص في هذا الإطار".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر