الحكومة: استهداف الحوثيين للأقليات محاولة للنيل من قيم العيش المشترك بين اليمنيين

[ مؤخراً رحّل الحوثي آخر 3 أسر يهودية من اليمن / مواقع ]

جددت الحكومة اليمنية، إدانتها لاستمرار مليشيا الحوثي في استهداف الأقليات الدينية في اليمن، معتبرة ذلك محاولة للنيل من قيم العيش المشترك بين اليمنيين.
 
ونقلت وكالة "سبأ" الرسمية عن وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، قوله: "إن ممارسات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بحق الطائفتين "اليهودية، البهائية" منذ نشأتها وصولا لانقلابها على الدولة العام 2014 تعكس نهج وثقافة وسلوك المليشيا تجاه الأقليات والحريات الدينية".
 
وأوضح الوزير اليمني، أن هذه الممارسات تعكس محاولات مليشيا الحوثي الخطيرة للنيل من النسيج الاجتماعي وقيم العيش المشترك بين اليمنيين والتي سادت لآلاف السنوات.
 
وأشار الارياني إلى "أن مليشيا الحوثي مارست صنوف الاضطهاد بحق أبناء الطائفة اليهودية منذ ظهورها في صعدة، وأجبرتهم على الهجرة خارج اليمن بعد ترحيل آخر 3 أسر مؤخرا، فيما لا يزال "ليفي مرحبي" مخفيا منذ 6سنوات أصيب خلالها بشلل جزئي وعدة جلطات دماغية جراء التعذيب، رافضا مقايضة المليشيا له بمغادرة اليمن مقابل إطلاقه".
 
ولفت إلى إن "إرهاب مليشيا الحوثي طال "الطائفة البهائية" التي اختطف العشرات من أعضائها من منازلهم بينهم زعيم الطائفة، ونهبت ممتلكاتهم، وصدرت ضدهم أحكام بالإعدام، وتم ترحيلهم قسريا، وتواصل المليشيا محاكمتهم أمام محاكم تفتيش أنشأتها لهذا الغرض، بعد أن أغلقت المكاتب والجمعيات الخيرية التي كانوا يديرونها".
 
ودعا الإرياني المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحقوق الانسان للضغط على مليشيا الحوثي لوقف ممارساتها الإجرامية بحق الأقليات في مناطق سيطرتها، ومحاسبة المتورطين في الجرائم والانتهاكات على أساس الفكر أو الدين أو المعتقد باعتبارها جرائم مرتكبة ضد الانسانية وانتهاك صارخ للقانون الدولي الانساني.
 
وقبل أيام أجبرت مليشيات الحوثي، آخر ثلاث أسر يهودية على مغادرة اليمن بعد مقايضتها بالرحيل من اليمن مقابل الإفراج عن لفيي مرحبي المختطف لديها منذ عدة سنوات بتهم تم تبرئته منها.
 
والخميس الفائت دعا السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، الحوثيين، إلى الإفراج عن مرحبي، وقال "وضع ليبي هو مثال مقلق ودقيق لماهية الحياة في ظل حكم الحوثي القمعي ويجب إطلاق سراحه".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر