اتهمت البعثة الأممية بالتقاعس..

الحكومة: جرائم الحوثي في حيس انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني

[ "نجاة" 12 عاما قتلت في 16 من الشهر الجاري جراء قصف للحوثيين جنوبي الحديدة/ وسائل التواصل ]

قالت الحكومة اليمنية، إن جرائم مليشيا الحوثي الإرهابية بحق المدنيين في مدينة حيس (جنوب الحديدة) يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني، منددة بالتقاعس الأممي حيال ذلك.
 
جاء ذلك في بيان لوزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان، نشرته وكالة سبأ الرسمية، مساء الأحد، ودانت فيه الوزارة استمرار مليشيا الحوثي الإرهابية استهداف المدنيين ومنازل المواطنين والأسواق والمنشئات الحيوية في مدينة حيس جنوب الحديدة بقذائف المدفعية وصواريخ الكاتيوشا.
 
وأوضحت الوزارة في بيانها أن الهجمات الحوثية على مدينة حيس خلال الفترة من (١٤ - ٢٠) مارس الجاري، أدت إلى استشهاد امرأة وطفلتها وأحد الصيادين، بالإضافة إلى إصابة عدد ثلاثة أطفال وامرأتين واثنين مواطنين وإصابة ١٤ منزلاً ونزوح عدد من الأهالي والأسر، بالإضافة إلى استهداف النازحين ومخيمات و المناطق المستضيفة للنازحين.
 
وذكرت أن هذا الاستهداف الهمجي لمدينة حيس ليس هو الأول من نوعه للمليشيا ويأتي ضمن قائمة طويلة من الإستهدافات الممنهجة للمدنية وسكانها.. مشيرة إلى أن الميليشيات سعت الى تطفيش وتهجير وإفراغ المدينة من سكانها، وتعطيل الحياة العامة بداخلها، وتحويلها لمدينة أشباح.
 
واعتبرت الوزارة التصعيد الخطير للمليشيات في حيس تأكيد جديد على فشل اتفاق استكهولم، وعدم جدية المليشيات في انجاح أي مساعي للتهدئة والسلام.. مؤكدة أن هذه الجرائم تعد انتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية، وانتهاكاً سافراً لقواعد القانون الدولي الإنساني.
 
وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والمبعوث الأممي الي اليمن واللجنة الأممية لمراقبة تنفيذ اتفاق استوكهولم ومجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية المهتمة بحقوق الإنسان، إلى توثيق هذه الجرائم والتدخل العاجل لوقف جرائم مليشيات الحوثي.
 
وأعربت الوزارة عن استغرابها من تقاعس المجتمع الدولي ومجلس الأمن والامم المتحدة وعدم اتخاذ إجراءات صارمة ضد تلك الانتهاكات التي تنفذها مليشيات الحوثي الارهابية ضد المدنيين العزل وقصف المدن والاحياء الآهلة بالسكان وترويع الأطفال والنساء.
 
وقالت إن هذا الصمت هو ما يشجع مليشيا الحوثي على ارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم بحق اليمنيين.
 
وأمس الأحد تظاهر المئات من أبناء مدينة حيس للتنديد بجرائم مليشيا الحوثي وصمت وتقاعس البعثة الأممية عن القيام بدورها في حماية المدنيين بموجب اتفاق ستوكهولم.
 
وتأتي هذه المواقف في الوقت الذي كثفت فيه مليشيات الحوثي من استهداف مدينة حيس بالقصف المدفعي.
 
وتشهد مدينة حيس الخاضعة لسيطرة القوات المشتركة المدعومة من التحالف العربي، قصفاً حوثياً بصورة شبه يومية يستهدف الأحياء السكنية، راح ضحيته المئات بين قتلى وجرحى خلال السنوات الماضية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر