الحكومة تعلن موافقتها على المبادرة الأمريكية وتقول: حريصون على السلام

[ المبعوث الأمريكي إلى اليمن ]

أكد المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، أن المبادرة الأمريكية المطروحة (بشأن الحل السياسي في اليمن) عبارة عن خطوط عامة، وافقت عليها الحكومة من منطلق الحرص على السلام في البلاد.

وأشار بادي في حديث لقناة "الجزيرة"، إلى أن هذه المبادرة الأمريكية، "اقتبست من مشروع الإعلان المشترك الذي سبق وتقدم به المبعوث الأممي الى اليمن في إبريل الماضي، ونحن أعلنا كشرعية موافقتنا الكاملة على هذا الإعلان".

وأوضح، "أن الفكرة الأساسية التي قدمها المبعوث الأمريكي إلى اليمن هي وقف إطلاق النار، وإنهاء معاناة اليمنيين والدخول في حوار سياسي".

وكان المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، قد قال في وقت سابق الجمعة، إنه تقدم للحوثيين- منذ أيام- بخطة لوقف إطلاق النار في جميع إنحاء اليمن، لكنه ينتظر منهم "مؤشر استجابة" لها. مبديا استعداده للعودة فور حصول ذلك. 

ونقلت وكالة رويترز عن ليندركينج، قوله في كلمة ألقاها أمس الجمعة في مؤسسة "المجلس الأطلسي" البحثية: "لدينا الآن خطة متماسكة لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد تضم عناصر ستتيح التعامل فورا مع الوضع الإنساني القاسي في اليمن، وتم طرح هذه الخطة على قيادة الحوثيين منذ أيام".
 
وعلى الفور رد الحوثيون، مساء الجمعة، عبر القيادي في الجماعة عبد الملك العجري، وهو عضو المكتب السياسي للجماعة، وعضو الوفد الحوثي للمفاوضات، برفضهم الخطة الأمريكية. 

وقال العجري، في تغريدة على صفحته بتويتر، إن ما تقدم به المبعوث الأمريكي كينج "هو شروط السعودية لوقف اطلاق النار"، مضيفا: "كان على كينغ أن يدرك أنها لو كانت مقبولة كنا سنقبلها من السعودية مباشرة، ولا حاجة لمبعوث أمريكي إن كان سيتبنى الرواية السعودية".

وعيّن الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، مؤخرا، الدبلوماسي الأمريكي "تيم ليندركينج" مبعوثا أمريكيا خاصا إلى اليمن، كخطوة تعزز من سياسة إدارته الجديدة إزاء ملف الحرب في اليمن، والقائمة على إنهاء الحرب عبر حل سياسي دائم. كما ألغت الإدراة الأمريكية الجديدة قرار سابقتها (إدارة ترمب) بإدراج الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية.
 
وأنهى المبعوث الأمريكي ليندركينج، الثلاثاء الماضي (9 مارس)، جولته الأولى، التي بدأها في 22 فبراير/ شباط الماضي، وشملت عدة دول خليجية، بغية إيجاد حل سياسي دائم للقتال في اليمن. 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر