"حصار الجمهورية".. وثائقي من إنتاج "يمن شباب" عن ملحمة السبعين

تبث قناة "يمن شباب" مساء غدا الأحد فيلما وثائقيا بعنوان: "حصار الجمهورية" والذي تروي فيه تفاصيل أكبر معركة في تاريخ اليمن المعاصر.
 
ويستعرض الفيلم تلك اللحظات الصعبة والمصيرية التي عاشتها الجمهورية الوليدة خلال الحصار الخانق من قوى الإمامة وحلفائها على صنعاء في فترة ما عرف بحصار السبعين.
 
ويبحث الفيلم عن تلك الأدوار التاريخية التي لعبها الثلاثي" الفريق حسن العمري والعميد عبدالكريم السكري والنقيب عبدالرقيب عبدالوهاب" في معركة فك الحصار عقب مغادرة الرئيس عبدالرحمن الارياني وفرار كبار ضباط الجيش في الأيام الأولى من الحصار.
 
ويقدم الفيلم شهادات وروايات تاريخية لاثنين من مقاتلي الجيش والمقاومة الشعبية حينها.
 
ويسعى الفيلم عبر ضيوفه لتقديم تفسيرات دقيقة عن التناسق الدبلوماسي للخارجية اليمنية مع صوت الشارع والجيش والمقاومة الشعبية.
 
ويكشف الفيلم وهو من سيناريو وإخراج الزميل عمر العمقي عن انضمام اعضاء حكومة الفريق العمري للمقاتلين في الميدان وحملهم للسلاح للدفاع عن الجمهورية.
 
ويستعرض الفيلم عبر مشاهد بخاصية الثري دي جغرافيا المعارك والمواجهات، وتفاصيل خطة الجنادل للهجوم على صنعاء من قبل القوات الملكية وأنصارها.
 
ويعرض الفيلم وهو الأول من نوعه لهذه الملحمة التاريخية صورا لعاملات مصنع الغزل والنسيج أثناء مشاركتهن في القتال في صفوف المدافعين عن الجمهورية، وكيف تمكنت صنعاء من الصمود وتحقيق انتصار يمني خالص بعيدا عن العُقدة اليزنية.
 


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر