وزير الأوقاف اليمني يوجه بوقف تأجير أراضي الوقف بـ"عصيفرة" تعز حتى مراجعتها قانونيا.. والمكتب يوضح موقفه

[ وزير الأوقاف والإرشاد اليمني الشيخ محمد عيضة شبيبة ]

  وجه وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد عيضة شبيبة، مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة تعز، بوقف إجراءات تأجير أراضي الأوقاف في منطقة "عصيفرة"، شمال مدينة تعز.
 
وأكد مصدر بالوزارة لـ"يمن شباب نت" أن توجيه الوزير لمكتب الأوقاف بتعز تضمن أمرا صريحا بوجوب "إيقاف أي إجراءات تأجير أراضي الأوقاف في عصيفرة، وعدم البت فيها، حتى مراجعتها قانونيا".
 
وأضاف المصدر أن تلك التوجيهات جاءت بناء "لما تقتضيه المصلحة العامة، وحماية لأراضي الأوقاف". بحسب ما تضمنته توجيهات الوزير.

وأثارت مسألة تأجير أراضي الأوقاف بمزرعة "عصيفرة"- شمال مدينة تعز- جدلا إعلاميا واسعا، عبر مواقع أخبارية وصفحات التواصل الإجتماعي.
 
وعلى إثر ذلك، أصدر مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة تعز اليوم الجمعة بيانا صحفيا، أوضح فيه تفاصيل المشكلة، مبينا أسباب إتخاذه إجراءات تأجير بعض الأجزاء من المزرعة..
 
هذا نصه:
 
بيان مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة تعز يوضح قضية تأجير الأوقاف بعصيفرة
 
تابع مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة تعز، بأسف واستغراب كبيرين، قيام البعض بتنفيذ حملة إعلامية شرسة وغير مبررة، ولا تستند لقوانين النشر وأخلاقيات المهنة الصحفية التي توجب علي الكاتب أو الناشر معرفة رأي أطراف القضية، وعرض وجة نظرهم بشكل محايد وبلا أحكام استباقية، وتهم مزيفة ليس لها أساس من الصحة، وانخراط البعض دون علم في هذه الحملة المؤسفة..
 
إن مكتب الأوقاف والإرشاد أخذ على عاتقه حماية أملاك وحقوق الوقف والواقفين، ولا تتم أي اجراءات إلا بموجب المرجعيات القانونية والقضائية، وبالتالي فإن مايتعلق بالاجراءات التي قام بها المكتب هدفها حماية أراضي الاوقاف في مزرعة عصيفرة، ولاندري ماهي المخالفات التي تخترق النصوص القانونية، أو المخالفات الشرعية التي تُجّرم ما قام به المكتب في حملة ظالمة والله تعالى يقول "ياأيها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة وتصبحوا على مافعلتم نادمين".
 
إن أمانة الكلمة وتوجيهها تقتضي التحري والتدقيق عن المعلومات قبل النشر.. وعليه فقد كان لزامًا على مكتب الأوقاف والإرشاد ان يضع بين يدي الجميع توضيحا حول موضوع أراضي الاوقاف بعصيفرة..
حيث يؤكد مكتب الأوقاف والإرشاد مايلي: -
 
1. إن كامل أرض المزرعة هي جزء من أرض الأوقاف الثابته في المنطقة بوقفيات واضحة جلية، ومستندات مؤيدة بأحكام نهائية لمسجد الجبرتي.
 
2. تنازع مكتب الأوقاف والإرشاد ومكتب الأملاك حول ملكية أجزاء من المزرعة أمام القضاء، وثبتت ملكية الأوقاف لها بموجب أحكام نهائية باته (حكم المحكمة العليا رقم (13لسنة 1427) الصادر بتارخ 13فبراير 2006م )
 
3. أقرت وزارة الزراعة بالحُكم، بموجب المحضر المحرر بين وزير الأوقاف والإرشاد ووزير الزراعة، والذي بني عليه الاتفاق بين مكتب الأوقاف والإرشاد وممثل وزارة الزراعة في محافظة تعز، المؤرخ 17نوفمبر2008م، والموقع عليه من مدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد، ومدير عام مكتب الزراعة، وممثل مؤسة إكثار البذور، ومدير الشؤون القانونية لمكتب الزراعة.
 
4. وضع مكتب الأوقاف والإرشاد يده على الأرض بموجب الاتفاق المذكور في البند السابق، واستأجرت... أراضٍ في المزرعة، كما هو واضح بالعقد الأول المحرر بتاريخ 17نوفمبر 2009م، والثاني مع الاتحاد التعاوني الزراعي في عام 2009م كذلك.
 
5. ولكون الواجب القانوني، في ظل الظروف الاستثائية التي تمر بها المحافظة، يوجب على المكتب اتخاذ الاجراءات القانونية الكفيلة بحماية أراضي الأوقاف، وتجعل التقاعس عن اتخاذ التدابير والتصرفات القانونية التي تحمي أراضي الأوقاف جريمة يعاقب عليها القانون، فقد قام المكتب بتأجير الجزء الغربي منها..
 
6. إننا نؤكد للجميع أن هذه الأرض مهددة بالسطو والنهب، ولا يرضى عاقل في هذا المجتمع وهذه المدينة التي ضحت بآلاف الشهداء والجرحى، أن تهدر أراضي الأوقاف عرضه للسطوا والاستباحة، ويعتبر التفريط والخضوع والمداهنة والسكوت عن ذلك جريمة وخيانة لمسئوليتنا تجاه حماية أراضي الأوقاف، ولم يكن أمامنا إزاء ذلك الا اللجؤ الى أفضل الخيارات لإنقاذ الجزء الغربي من آلأرض، والبيعد كل البعد عن الجزء الذي خصص كمقبرة للشهداء، ولا يمس أيضا بما سبق أن أوجر لمكتب الزراعة والاتحاد التعاوني الزراعي من أراض، وتأجيره  حتي لايذهب هباء منثورا، وبطريقة يرفضها جميع أبناء تعز.
 
ويؤكد المكتب أن ما قام به هو واجب قانوني وديني، تمليه عليه أمانة الحفاظ على الأوقاف وأراضيه، وأن التخاذل والتردد في اتخاذ ذلك القرار- خاصة مع وضوح مستندات الوقف- يعتبر تفريطا وجريمة تستلزم محاسبة القائمين على المكتب..
 
وعليه ندعو أبناء تعز الى معرفة تفاصيل الحقيقة والاطلاع على دلائل واثباتات ملكية الأوقاف لهذه المساحة، للوقوف معنا في صف القانون والقضاء والوقف، لحماية أملاك وحقوق الواقفين بعيدا عن الإثارة والتضليل، وتوجيه التهم الجزاف، دون وجه حق، لادارة المكتب والعاملين فيه. ونثق أنكم جميعا ستناضلون معنا، وفي صف الأوقاف لحمايتها وتجنيبها مايحدث من تصرفات لا تكترث للدين والاخلاق والنظام والقانون.

 
مكتب الاوقاف والارشاد بمحافظة تعز
التاريخ: الجمعة 22/يناير / 2021م
 

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر