التحالف العربي يعلن قرب الانتهاء من تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض

أعلن تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية في اليمن، اليوم الأربعاء، أن "تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض شارف على الانتهاء وفق الخطط المعدة".

 ونقلت قناة الإخبارية السعودية عن مصدر بالتحالف قوله، إن "عملية فصل القوات في أبين وخروجها من عدن تمت بانضباطية والتزام الطرفين"، مشيرا إلى أن نجاح تنفيذ الشق العسكري يمهد الطريق لإعلان تشكيل الحكومة اليمنية.
 
ويأتي ذلك في الوقت الذي اعترضت فيه قوات الجيش على الطريقة التي تمت فيها بعض عمليات الانسحاب والتسليم من قبل الانتقالي، كواقعة تسليم مقر قوات الأمن الخاصة في أبين لأحد القيادات الموالية للانتقالي، والتي وصفها الجيش بـ "المسرحية" ومحاولة لإعاقة عملية تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض.
 
وتوقفت الاثنين عملية الانسحابات المتبادلة في أبين، بعد رفض مليشيات الانتقالي السماح بدخول قوات الأمن والقوات الخاصة إلى مواقعها في مدينة زنجبار (مركز المحافظة)، وفقا لنص اتفاق الرياض، في الوقت الذي نفذت هجوم على مواقع القوات الحكومية.
 
وأمس الثلاثاء دفعت ميلشيات الانتقالي بالقيادي التابع لها "فضل باعش" لتسلم معسكر القوات الخاصة باعتبارهم ينفذون نصوص الاتفاق، وتم ذلك بحضور وسائل اعلام تابعة للانتقالي وأيضا، قناة العربية التابعة للسعودية، في محاولة لتجاوز بنود اتفاق الرياض.
 
من جانبها دفعت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، بوحدات عسكرية من ألوية العمالقة إلى محافظة أبين، للفصل بين القوات الحكومية ومليشيات الانتقالي، وقال بيان لألوية العمالقة" إنها ستقوم بوضع نقاط فاصلة في خطوط التماس للفصل بين قوات الشرعية وقوات المجلس الانتقالي التي بدأت الانسحاب تنفيذاً لاتفاق الرياض يوم أمس الأول".
 
وكان التحالف أعلن الخميس الماضي، بدء انسحابات متبادلة من قوات الجيش ومليشيات الانتقالي من خطوط التماس بمحافظة أبين في إطار تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والانتقالي، للبدء في تنفيذ آلية تسريع الاتفاق في مقدمة لإعلان تشكيلة الحكومة المقبلة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر