حذّرت من مزاعم "مناعة القطيع"..

وزارة الصحة تعتزم تنفيذ "مسح مصلي" لفيروس كورونا في عدن

[ أبحاث علمية: "حوالي نصف سكان الأرض" قد يمتلكون مناعة ضد كورونا ]

أعلنت وزارة الصحة اليمنية، أنها بصدد تنفيذ مسح مصلي لفيروس كورونا في العاصمة المؤقتة عدن.
 
وقالت الوزارة إن قطاع الرعاية الصحية الأولية، سينفذ "مسح مصلي لكوفيد 19 في العاصمة المؤقتة عدن، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في اليمن، وبمشاركة فريق بحثي أكاديمي من أساتذة جامعتي عدن وحضرموت".
 
وأضافت في بلاغ نشرته وكالة سبأ الرسمية، أنها "ستنفذ هذا المسح بمنهجية علمية مستندة الى بروتوكول المسح المصلي المجتمعي للأجسام المضادة للكوفيد-19 والذي ينفذ في عدد من الدول".
 
ويهدف المسح لقياس "مستوى الاجسام المضادة الناتجة عن عدوى فيروس الكورونا المستجد"، في مدينة عدن وبما يساعد في إعطاء "صورة وبائية واضحة للطيف الواسع للعدوى والمرض" في البلاد.
 
وسيشمل المسح 2000 شخص من مختلف الفئات للتحقق من وجود أجسام مضادة لفيروس كورونا.
 
ومنتصف العام الجاري، أعلنت الحكومة عدن، مدينة موبوءة، بعد تسجيل العديد من حالات الوفاة بأعراض مشابه لكورونا، فضلاً عن تسجيل قرابة 300 إصابة مؤكدة بالفيروس.
 
في السياق أهابت وزارة الصحة "بكل المواطنين عدم الانجرار وراء التأويلات غير العلمية بأن اليمن امتلكت مناعة القطيع من هذه الجائحة التي يشهد العالم موجتها الثانية".
 
وكانت صحف ومواقع غربية، تحدثت مطلع الأسبوع الجاري، عن انتصار اليمن على جائحة كورونا، مشيرة إلى أن المرض الذي يتسبب به فيروس كورونا المستجد "قد اختفى بشكل كبير من اليمن وبنفس السرعة التي ظهر فيها".
 
ونسبت تلك الصحف والمواقع، لما اسمتهم "الخبراء والاطباء" قولهم "إن الشعب اليمني باتت عنده "مناعة القطيع"، حيث ساعد "غياب مرض السمنة وغلبة نسبة الشباب على عدم انتشار المرض بتلك الصورة المخيفة التي حذرت منها المنظمات الأممية".
 
وحتى يوم الأربعاء 9 ديسمبر، أعلنت السلطات الصحية تسجيل 2081 إصابة مؤكدة بالفيروس، منها (606) حالة وفاة، و(1383) حالة شفاء، ولايشمل ذلك احصاءات الوباء في مناطق سيطرة الحوثيين.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر