إقالة قائد قوات التحالف في اليمن "فهد بن تركي" وإحالته للتحقيق بتُهم فساد  

[ الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز ]

أعلنت السعودية الإثنين إعفاء قائد القوات المشتركة في اليمن الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز، وإحالته إلى التحقيق، بشأن تعاملات مالية مشبوهة في وزارة الدفاع.

وبحسب ما نقلت وكالة "واس" السعودية، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً ملكياً بإنهاء خدمة قائد القوات المشتركة الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز بإحالته إلى التقاعد، وإعفاء ابنه "عبد العزيز" نائب أمير منطقة الجوف من منصبه، وإحالتهما مع عدد من الضباط والموظفين المدنيين بوزارة الدفاع للتحقيق".

ووفقا للوكالة "جاء ذلك بناءً على ما أحيل من ولي العهد (محمد بن سلمان) إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بشأن ما تم رصده من تعاملات مالية مشبوهة في وزارة الدفاع وطلب التحقيق فيها، وما رفعته عن وجود فساد مالي في الوزارة".

وذكر ت "بأن الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز، ونجله والأمير عبد العزيز، وعدد من الضباط والموظفين المدنيين وآخرين لهما ارتباط بالفساد المذكور".

وفي فبراير 2018 تم تعيين اللواء الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز، قائد للقوات المشتركة للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ضد ميلشيات الحوثي المدعومة من إيران، وكان يشغل سابقًا منصب قائد القوات البرية، من أبريل 2017، وأيضاً كان قائد العمليات الخاصة المشتركة، منذ انطلاق الحرب في مارس 2015.

وكان يلعب قدورا محوريا في تنسيق التعاون بين مختلف مكونات قوات التحالف العسكري في اليمن، وشارك في عدد من المبادرات الإنسانية على غرار البرنامج السعودي للتنمية وإعادة الإعمار في اليمن، والذي شدد من خلاله على أن العمليات العسكرية تهدف أولاً وقبل كل شيء إلى حماية الشعب اليمني.


يشار أن والد "فهد" هو الأمير تركي بن عبد العزيز آل سعود وهو شقيق الملك سلمان بن عبد العزيز، وكان في منصب نائب قائد القوات البرية وقائد وحدات المظليين والقوات الخاصة، قبل أن يتوفى، في نوفمبر من العام 2016، أي بعد أكثر عام نصف من انطلاق العمليات العسكرية للتحالف في اليمن. 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر