بومبيو: اندلاع الصراع في اليمن كان بسبب نقل الأسلحة الإيرانية للحوثيين

[ وير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو ]

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو "اندلاع الصراع في اليمن يعود إلى حد كبير على عمليات نقل الأسلحة غير القانونية التي قامت بها جمهورية إيران إلى الحوثيين".
 
وخلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، ورحب بالاتفاق بين الحكومة والمجلس الانتقالي من أجل المضي قدما لتنفيذ اتفاقية الرياض، والتي ستمهد الطريق لحكومة موحدة يمكنها مواجهة عدوان الحوثيين.
 
ودعا جميع الأطراف على تنفيذ شروط الاتفاقية، ودعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث، للتوسط في تسوية سياسية على مستوى البلاد.
 
وقال وزير الخارجية الأمريكي "إن بلاده ستقدم إلى مجلس الأمن الدولي، الأسبوع المقبل، مشروع قرار يدعو لتمديد حظر توريد السلاح إلى إيران، وأن إدارة الرئيس دونالد ترامب، ستعمل بوسيلة أو أخرى على ضمان تمديد حظر توريد السلاح إلى إيران".
 
وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية جاهدة للضغط على مجلس الأمن من أجل تمرير مقترحها المتعلق بتمديد حظر السلاح المفروض على إيران إلى أجل غير مسمى.

وتتسلح أمريكا في مساعيها إلى مساندة أوروبية، بعد تأييد دول الترويكا الأوروبية لمقترح واشنطن، فيما تهدد إيران باتخاذ خطوات غير مسبوقة للرد، في حال تم تمديد الحظر على أسلحتها.

وعقد مجلس الأمن الدولي أول جلسة محادثات في يونيو/حزيران الماضي، بشأن اقتراح أمريكي لتمديد حظر توريد السلاح المفروض على إيران إلى أجل غير مسمى، ومن المقرر حاليا انتهاء هذا الحظر في أكتوبر/ تشرين أول بموجب الاتفاق النووي الموقع بين إيران ودول كبرى في عام 2015.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر