مصدر: الاتفاق على منح الانتقالي 4 حقائب وزارية مقابل إلغاء الإدارة الذاتية

قال مصدر مطلع على مشاورات الرياض، الخميس، إن اللجنة السداسية أنجزت عملية الاتفاق على حصص الحكومة الجديدة بالتفاهم مع الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي وبالتعاون مع الجانب السعودي ودعمه.

وتتكون اللجنة السداسية من ثلاثة مستشارين للرئيس من المحافظات الشمالية هم عبدالملك المخلافي، ونصر طه مصطفى، ورشاد العليمي، ومثلهم من المحافظات الجنوبية، وهم علي منصر مستشار الرئيس وعبدالرحمن السقاف أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني وعوض بن الوزير.

ونقل مراسل وكالة شينخوا الصينية فارس الحميري عن المصدر قوله إنه "بناء على الاتفاق الجديد ستكون، حصة الانتقالي 4 حقائب يضاف عليها من سيقبل التحالف معه من المكونات السياسية كالاشتراكي وأي مكونات أخرى".

وأضاف الحميري عبر حسابه بتويتر، أن المجلس الانتقالي وافق على ما يسمى "الحزمة الواحدة" بالإعلان في يوم واحد عن إلغاء الإدارة الذاتية يعقبه صدور قرارات تعيين محافظ ومدير أمن محافظة عدن وتكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة.

وكانت المشاورات قد توقفت الأسبوع الماضي بعد مطالبة المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا بمنحه حصة الجنوب كاملة في الحكومة الجديدة، فيما اشترط الرئيس هادي لإنفاذ اتفاق الرياض إلغاء المجلس الانتقالي إعلان الإدارة الذاتية بالجنوب".

والثلاثاء، قال عبد العزيز جباري نائب رئيس مجلس النواب اليمني، إن السعودية تسعى لعقد اتفاق جديد بدلا من "اتفاق الرياض" الذي وقعته الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأضاف في تصريح لقناة الجزيرة، أن ما سماه "اتفاق الريتز" سيركز على تنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض فقط، والذي يتعلق بتشكيل حكومة وتعيين محافظين ومديري أمن لبعض المحافظات، مشيرا إلى أن هذا لن يحل المشكلة إذا لم ينفذ الجانب العسكري والأمني".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر