نقابة الصحفيين: 66 حالة انتهاك ضد حرية الصحافة خلال نصف عام

[ نقابة الصحفيين: 66 حالة انتهاك ضد حرية الصحافة خلال نصف عام ]

أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين، عن تسجيل 66 حالة انتهاك طالت صحافيين ومصورين ومؤسسات إعلامية خلال النصف الأول من العام الجاري.
 
جاء ذلك في التقرير النصفي للنقابة الذي أصدرته أمس السبت وأطلع عليه "يمن شباب نت".
 
وقالت النقابة أنها وثقت حالتي قتل، و 20 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة ومضايقة، و7 حالات اعتداء على صحفيين ومقار إعلامية وممتلكات خاصة، و10 حالات تهديد وتحريض ضد الصحفيين، و9 حالات إيقاف عن العمل، و6 حالات منع من التغطية ومصادرة لصحف، و5 حالات محاكمات وإصدار أحكام، و7 حالات رفض تنفيذ أحكام القضاء.
 
وجاءت الحكومة الشرعية بمختلف تشكيلاتها وهيئاتها في صدارة الجهات المنتهكة بـ25 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات، تليها مليشيا الحوثي بـ20 حالة، بينما ارتكب مسلحون وعناصر يتبعون المجلس الانتقالي المدعوم من الامارات 10 حالات، وارتكب مجهولون 8 حالات، ومؤسسة أهلية 3 حالات، حسب التقرير.
 
وعبرت نقابة الصحفيين عن قلقها المتزايد لاستمرار الحرب الشرسة ضد حرية التعبير في اليمن، مؤكدة أن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم ولا بد أن يخضع مرتكبوها للعقاب.
 
وطالب البيان كل الأطراف بعدم الزج بالصحفيين في الصراعات السياسية، وكررت دعوتها إلى إسقاط أحكام الإعدام الجائرة بحق الصحفيين المختطفين وإطلاق كافة الصحفيين المعتقلين لدى مليشيا الحوثي والحكومة الشرعية وتنظيم القاعدة وعددهم 20 صحفي.
 
 ودعت كافة المنظمات الدولية المعنية بحرية الرأي والتعبير إلى التضامن مع الصحافة والصحفيين اليمنيين والضغط لإنهاء حالة الاستهداف الممنهج للحريات الإعلامية في اليمن.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر