غوتيريش يدعو لمزيد من الضغط على الأطرف في اليمن من أجل وقف إطلاق النار

دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى مزيد من الضغط على الأطراف المتحاربة في اليمن للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب التي أودت بحياة أكثر من عشرة آلاف يمني وتشريد مليوني شخص في أسوأ كارثة إنسانية في الوقت الراهن.
 
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس أن الشعب اليمني "يعاني معاناة بالغة" وأن "كوفيد-19" يزيد من سوء هذه المعاناة.
 
وتأتي تصريحات غوتيريش قبيل إحاطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، في الجلسة المغلقة لمجلس الأمن اليوم الأربعاء.
 
وصرح غوتيريش أن الأمم المتحدة تعمل على التقريب بين الأطراف، وتعزيز "تدابير بناء الثقة، خاصة فيما يتعلق باستخدام المطار والموانئ ودفع الرواتب وبدء عملية سياسية في نفس الوقت."
 
وأضاف الأمين العام "ما زلت واثقا من إمكانية تحقيق ذلك. نحن بحاجة إلى الضغط على كل أطراف الصراع وجميع الجهات الفاعلة ذات الصلة من أجل التأكد من أن تؤدي المناقشات المكثفة التي أجريناها في هذا الصدد إلى نتيجة إيجابية."
 
بالإضافة إلى الحرب المستمرة، يواجه اليمن أيضًا أزمة إنسانية كبيرة، فقد أطلقت الأمم المتحدة نداء إنسانيا من أجل اليمن هذا الشهر، لكنها واجهت عجزا في التمويل بقيمة مليار دولار عما تحتاجه وكالات الإغاثة.
 
وأغلقت حوالي 75 بالمائة من برامج الأمم المتحدة للبلاد، التي تغطي بشكل أساسي الغذاء والرعاية الصحية، أبوابها أو قللت عملياتها، كما اضطر برنامج الأغذية العالمي لخفض الحصص الغذائية لليمن إلى النصف، وانخفضت الخدمات الصحية الممولة من الأمم المتحدة في ما يقرب من 200 مستشفى بجميع أنحاء البلاد.
 
المصدر: أسوشيتد برس

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر