الحكومة تطالب بلجنة تقصٍ دولية للتحقيق في وفيات كورونا في مناطق سيطرة الحوثيين

[ من عمليات دفن الحوثيين لوفيات كورونا في إب ـ مقبرة الغفران 18 مايو2020م ]

طالبت الحكومة اليمنية، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتشكيل لجنة تقصٍ دولية للتحقيق في حوادث وفيات فيروس كورونا في مناطق سيطرة الحوثيين وتعامل المليشيا مع مرضى الوباء.
 
ونقلت "الشرق الأوسط" عن الناطق باسم الحكومة، راجح بادي، قوله: "إن الأنباء الواردة من مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية مخيفة، وتفيد بأن من يدخل مستشفى للعلاج من "كورونا" يخرج جثة هامدة، في ظل وجود شكوك في استخدام الحوثيين حقناً مميتة للمصابين بـ"كورونا" للتخلص منهم بشكل مباشر".
 
وأوضح بادي، أن الأنباء الواردة من مناطق سيطرة الحوثيين، سواء في صنعاء أو مستشفى جبلة في محافظة إب، كلها أنباء مروعة و"هناك حديث أن كل من دخل هذا المستشفى (جبلة) لا يخرج، وهو على قيد الحياة، وتدفن الجثة دون علم أهله أو ذويه، ولا يسمح لهم بالمشاركة في مراسيم الدفن".
 
وقال بادي: "نطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتشكيل لجان تقصٍ حقائق لمعرفة حقيقة ما يحدث في المستشفيات الواقعة تحت سيطرة الميليشيات الحوثية، الأرقام التي تتسرب تكشف عن انتشار كبير لفيروس كورونا في هذه المناطق، وعن حقن الحوثيين للمصابين ليتم التخلص منهم، وإزهاق أرواحهم بدلاً من علاجهم وتقديم الرعاية الصحية، ولذلك هنالك مسؤولية قانونية وأخلاقية على الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، لتشكيل لجان تحقيق وزيارة هذه المناطق، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذا التوحش والإجرام الذي تمارسه الحركة الحوثية".
 
ولفت بادي إلى تصريحات وزير الصحة في حكومة الانقلابيين، الذي قال إن "الجماعة لن تعلن عن عدد الإصابات أو الوفيات، وإنما ستعلن عن حالات الشفاء فقط من فيروس كورونا المستجد".
 
وتابع: "الحقيقة أن الوضع كارثي في هذه المناطق، والحديث بدأ يكثر في الأوساط الشعبية ووسائل الإعلام عن زيادة مخيفة في الحالات دونما أي اكتراث من الميليشيات الحوثية بالإفصاح عن عدد الحالات الحقيقية، ليتم تقديم المساعدة لهم قبل استفحال الأمر".
 
وتزايدت أعداد الوفيات لمرضى مشتبه إصابتهم بفيروس كورونا، في العاصمة صنعاء ومحافظة إب، الخاضعتين لسيطرة الحوثيين، دون أن تفصح المليشيا عن أعداد تلك الوفيات وأسبابها، ويتهم ناشطون المليشيا بالتخلص من المرضى لوقف انتشار الفيروس.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر