كورونا.. عالم يمني يفتي بجواز صلاة التراويح "عن بُعد" عبر مكبر الصوت أو البث المباشر

[ كورونا...عالم يمني يفتي بجواز صلاة التراويح "عن بُعد" عبر مكبر الصوت أو البث المباشر ]

أجاز العالم اليمني والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة قطر، الدكتور فضل مراد، تأدية الجيران لصلاة التراويح خلف إمام حافظ عبر مكبر الصوت أو البث المباشر.
 
جاء ذلك في رده على استفسارات متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، عن حكم صلاة شخص التراويح من شقته بجيرانه عبر مكبر الصوت أو الصوت والصورة في الشقق السكنية، في زمن جائحة كورونا الوبائية المعدية.
 
وقال "مراد": "إن كان هذا بدون أن يجتمعوا في بيت أحدهم، فيجوز أن يصلي الجيران بصلاة جارهم الحافظ للقرآن إن سمعوا صوته عبر مكبر الصوت أو عبر البث المباشر بالزووم ونحوه صوتا وصورة".
 
واستدل الدكتور فضل في إجازته بحديث عائشة في البخاري قالت: «صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجرته، والناس يأتمون به من وراء الحجرة».
 
وأضاف: لا يجوز لهم الاجتماع في بيت أحدهم بسبب جائحة كورونا حفاظا على النفوس ودفعا لانتشار الوباء والتزاما بالتعليمات الصحية، كما أوضح أنه لا يجوز الاقتداء ان تباعدت المسافات عرفا ولا عبر التلفاز لان هذا خارج عن الاجتماع في محل واحد وما في معناه.
 
وفي وقت سابق من مساء الاثنين، أعلنت رئاسة شؤون الحرمين، استمرار تعليق حضور المصلين للصلوات الخمس، والتراويح والاعتكاف في المسجدين المكي والنبوي خلال شهر رمضان لهذا العام، كإجراءٍ احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.
 
 



مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر