الانتقالي الإماراتي يلّوح بحرب وشيكة مع قوات الجيش في عدن

[ يتمرد المجلس الانتقالي على تطبيق اتفاق الرياض(صالح العبيدي/فرانس برس) ]

قال المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، يوم الجمعة، إن اندلاع الحرب مع الحكومة اليمنية الشرعية بات وشيكا، مع تصاعد التوتر بين الجانبين منذ أيام جراء فشل اتفاق الرياض الذي رعته السعودية.
 
وذكر المجلس، في بيان، أنه أبلغ سفراء الدول الكبرى لدى اليمن والمبعوث الأممي مارتن غريفيث، بأن "اندلاع الحرب قد بات وشيكا وتم الابتعاد بشكل حقيقي عن إمكانية التوصل إلى اتفاق سياسي مستدام ".
 
وأشار البيان الصادر عن المجلس الانتقالي إلى أن ممثليه شرحوا للمسؤولين الدوليين "طبيعة التحركات الأخيرة التي تقوم بها الحكومة اليمنية لاستهداف المحافظات الجنوبية المحررة" حد زعمهم.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي دعت فيه مليشيا الانتقالي أنصارها في عدن ولحج وأبين، للاستنفار والتحشيد لمواجهة مرتقبة مع القوات الحكومية.
 
وترفض مليشيا الانتقالي منذ أكثر من 5 أشهر تنفيذ الترتيبات العسكرية والأمنية الخاصة باتفاق الرياض، كما رفضت كل الوساطات لتنفيذ ذلك، واستمرت في تنفيذ الكمائن والهجمات المسلحة على مواقع وتعزيزات الجيش طوال الأشهر الثمانية الأخيرة.
 
وشهدت الأيام الماضية تصعيدا غير مسبوق في محافظة أبين، حيث دفع الانفصاليون المدعومون من الإمارات بمئات العناصر والمدرعات إلى محافظة أبين.
 
وتتزايد المخاوف من اندلاع معركة جديدة، مع فشل جهود التهدئة التي قادها عسكريون يحظون بقبول لدى الطرفين، وكانت تسعى لنزع فتيل المعركة المرتقبة.
 
وتطالب الحكومة الشرعية بتمكين "الانتقالي" لها من ممارسة مهامها في إدارة شرطة محافظة أبين، فيما يشترط المجلس انسحاب قوات الجيش الوطني والحماية الرئاسية من منطقة شُقرة صوب محافظة شبوة، وهو ما ترفضه الحكومة.
 
ورعت السعودية اتفاقاً بين الحكومة اليمنية والانتقالي المدعوم من الامارات في الخامس من نوفمبر الماضي، قضى بتقاسم السلطة وإعادة تشكيل الحكومة وإنهاء التمرد على الشرعية، لم يتم تنفيذ معظم بنوده حتى الآن.
 
 
المصدر: العربي الجديد+ يمن شباب نت
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر