بسبب القيود الحوثية المفروضة على تحركهم..

السويد وسويسرا تطالبان أفراد بعثتيهما في الفريق الأممي مغادرة اليمن

[ متحدث: السويد وسويسرا تطالبان أفراد بعثتيهما في الفريق الأممي مغادرة اليمن بسبب القيود الحوثية ]

أكد متحدث عسكري يمني، إن مليشيا الحوثي الانقلابية، تواصل احتجاز البعثة الأممية في  السفينة الأممية قبالة البحر الأحمر وتحد من حركتها، مااستدعى دولتين أوروبيتين إلى طلب أفراد بعثتيهما بمغادرة اليمن.
 
وقال وضاح الدبيش، المتحدث باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي أن "مليشيات الحوثي، تمارس سياسة الضغط بحق الفريق الأممي المراقب لتنفيذ اتفاق السويد، إذ بات جميعهم شبه محتجزين ورهائن، على متن سفينة الأمم المتحدة الراسية في المياه الدولية بالبحر الأحمر، حيث يمنعون تحركهم أو خروجهم بحسب المحاضر والاتفاقات المُبرمة".
 
ونقل "إرم نيوز" الإماراتي، عن الدبيش قوله: إن الحكومتين السويدية والسويسرية من رعاياها العاملين في المنظمات الدولية، وكذلك المتواجدين ضمن فريق لجنة المراقبة الأممي على تنفيذ بنود اتفاق استكهولم في محافظة الحديدة، إلى مغادرة اليمن".
 
وأضاف : إن عدد الدبلوماسيين العاملين ضمن فريق الأمم المتحدة، ويحملون الجنسيتين السويدية والسويسرية يبلغ 20شخصا، وقد طلب منهم جميعا مغادرة البلاد.
 
ولفت الدبيش، إلى أن: ”الحكومتين السويدية والسويسرية، وجهتا رسائل شديدة اللهجة إلى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، تحملانه مسؤولية سلامة وأمان رعاياهما الدبلوماسيين“ بحسب الموقع.
 
وبحسب الدبيش، فإنه سيتم خلال اليومين المقبلين ترتيب طائرة خاصة من شأنها إعادة الدبلوماسيين السويديين والسويسريين إلى بلدانهم.
 
ومنعت مليشيا الحوثي الانقلابية، الخميس الفائت، دخول ثلاثة من أفراد البعثة الأممية إلى اليمن وأعادتهم من مطار صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان.
 
وكانت جلسة مغلقة لمجلس الأمن قد ناقشت قبل أسبوع مستجدات الوضع في اليمن، ودعت إلى رفع القيود عن البعثة الأممية في الحديدة وتسهيل تحركاتها الميدانية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر