تحالف حقوقي يدعو لمحاكمة دولية لقيادة الانقلابيين لجرائم بالبيضاء

[ صورة ارشيفية لأربعة من مشايخ البيضاء أعدمتهم ميليشيات الحوثي بعد اختطافهم ]

أدان التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان استمرار مليشيات الحوثي وصالح في ارتكاب الجرائم والإنتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان في اليمن والتي كان آخرها الجريمة النكراء التي ارتكبتها بمديرية ذي ناعم محافظة البيضاء .

وقامت المليشيات بإعدام اربعة من مشائخ المديرية بعد ساعات من اختطافهم وهم الشيخ احمد صالح احمد العمري 50 عاما والشيخ محمد احمد محمد العمري 50 عاما والشيخ صالح سالم سعد بنه 50 عاما والشيخ صالح احمد صالح العمري 25 عاما الاحد الماضي، الذين تم اعدامهم رميا بالرصاص والتخلص منهم في منطقة مثلث الحضيرة الشغب بمديرية الملاجم القريبة من نقطة مسلحين تابعة للمليشيا، الامر الذي يعتبر  اعداما خارج نطاق القانون وتجرمه القوانين الوطنية والقانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان ونظام روما لمحكمة  الجنايات الدولية بإعتبارها جريمة حرب.

وحمّل المجتمع الدولي والمنظومة الأممية كامل المسئولية عن إنتهاكات تلك الجماعة الخارجة عن القانون،مضيفا أن تعامله المتهاون معها واعتبارها طرف شرعي في المفاوضات الجارية، منحها شعورا زائفا بإمكانية الإفلات من العقاب، لولاه ما تجرأت على التمادي في إنتهاكاتها ضد الأبرياء المدنيين من الرجال والنساء والأطفال.

ودعا المجتمع الدولي والمنظومة الأممية وخاصة مجلس حقوق الإنسان ومجلس الأمن الى أن يتحملوا مسئوليتهم وأن يتحركوا للجم هذه العصابات المنفلتة وإلزامها بتطبيق كافة القرارات ذات الصلة الصادرة بشأنها، ما لم فسوف تستمر الإنتهاكات الوحشية ضد المدنيين الابرياء في اليمن.

كما دعا التحالف اللحنة الوطنية للتحقيق في إدعاءات إنتهاكات حقوق الإنسان الى التحقيق فورا في تلك الجريمة الشنيعة وغيرها من الإنتهاكات المستمرة في اليمن وإعداد ملفات متكاملة عن تلك الجرائم تمهيدا لتقديم مرتكبيها للعدالة عاجلا أم آجلا، حماية لحقوق الإنسان وصونا لحقوق الضحايا. 

يشار إلى أن التحالف اليمني رصد ما يزيد عن 300 شخص تم قتلهم في المحافظة منذ سبتمبر 2014 وحتى يونيو 2016 , واصابة 465 شخصا من قبل هذه المليشيا معظمهم من المدنيين , كما قامت باحتجاز 453 شخصا بينهم 13 طفلا معظمهم من الناشطين والسياسيين , وتم اخفاء 132 شخصا اخفاء قسريا وتعذيب 64 شخصا اخرين.

 

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر