إيران تعلق على اتفاق الرياض وتقول إنه "لا يحل مشاكل اليمن"

[ عباس موسوي ]

اعتبرت إيران، الأربعاء أنّ الاتفاق الموقع في الرياض أمس الثلاثاء، بين الحكومة اليمنية والانفصاليين في جنوب البلاد "لا يقدم أي دعم لحل المشاكل في اليمن". وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ووقعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً اتفاقاً في العاصمة السعودية مع الانفصاليين الجنوبيين، يهدف إلى تقاسم السلطة ووضع حد للنزاع الذي يشهده جنوب البلد الغارق في الحرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، في بيان، إنّ "هكذا اتفاقات لا تقدّم أي دعم لحل المشاكل في اليمن، وإنما تأتي في سياق تعزيز ما وصفته بـ"الاحتلال السعودي"، مباشرة، أو عبر القوات التي تنوب (عنها) في جنوب هذا البلد".

واعتبر موسوي أنّ "الخطوة الاولى لحل الازمة اليمنية، تكمن في ايقاف الحرب (...) ثم إجراء محادثات يمنية-يمنية وصولاً الى اتفاق حول المستقبل السياسي".

ووقعت الحكومة اليمنية مع الانتقالي المدعوم اماراتيا اتفاقا أمس الثلاثاء في العاصمة الرياض، بحضور الرئيس اليمني، وولي عهد السعودية وأبو ظبي، وعدد من القيادات رفيعة المستوى في الحكومة الشرعية. 

وتدعم إيران الحوثيين ولكنها تنفي تسليحهم كما تتهمها الرياض وواشنطن، كما أنّها تندد باستمرار بالضربات الجوية و"الجرائم" التي تقول إنّ التحالف العسكري يرتكبها منذ انخراطه في النزاع اليمني عام 2015.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر