وزارة الثروة السمكية تدشن انتاج أول مزرعة للأسماك في وادي حضرموت

[ كفاين في مزرعة الأسماك بحضرموت ]

دشنت وزارة الثروة السمكية، اليوم السبت، إنتاج أول مزرعة للأسماك في وادي حضرموت، شرقي اليمن.

وقال وزير الثروة السمكية، فهد كفاين، إن هذا المشروع تم تدشينه اليوم بنجاح، موضحا أنه تم بناء ستة أحواض كمرحلة أولى، وأن أحد الأحواض يحتوي على 25 ألف سمكة. 

وأوضح الوزير في منشور له على "الفيس بوك"، أنه سبق، ووجه بإنزال فريق من الأبحاث، وعلوم البحار، وآخر من مصايد البحر العربي؛ للاطلاع على نشاط الاستزراع في المشروع وتم رفع تقارير بذلك".

ولفت إلى أنه "تم نقل عينات من الأسماك الى مختبرات الجودة في عدن، وتم فحصها وتبين صلاحيتها وجودتها للاستهلاك والتصدير".
ونقل الوزير عن المختصين في المزرعة قولهم، "إنه يجري تجهيز لتصدير شحنة تحوي ثمانية طن من الأسماك المستزرعة الى الخارج، كما يجري التسويق والتوزيع في وادي حضرموت".

ونوه الوزير كفاين، إلى أنه "في وقت سابق من هذ الشهر وفي مدينة روما، كان قد تحدث مع المدير الجديد لمنظمة الفاو عن نشاط الأفراد والأسر في مجال الاستزراع السمكي في اليمن، واعتباره ضمن المشاريع المدرة للدخل، التي يجب ان تنخرط فيها الأسر والأفراد ضمن المبادرة الأخيرة التي اطلقتها المنظمة بعنوان (يدا بيد) والتي تستهدف الدول الاضعف نموا".

وأكد الوزير أن هذه الفكرة، "تبدوا من الوهلة انها صعبة التطبيق؛ لكن عند التنفيذ والمبادرة سيظهر عكس ذلك، وسنشهد انتشار مزارع الأسماك الخاصة، بل وتنافس في هذ المجال، وما بين ايدينا اليوم نموذج واضح للنجاح".

وأعرب عن أمله، في أن تتمكن الوزارة من حثّ الأسر والأفراد، وتشجيعهم؛ لتنفيذ مثل هذه المشاريع بطريقة تعاونية أهلية، مع دعمهم من خلال التدريب والتدخل في تمويل جزء من النشاط".

وشدد على أهمية "الاستزراع السمكي، وتربية الأحياء المائية". مؤكدا أن هذا "مجال مهم وواعد في اليمن، ومن خلاله بالامكان رفع مستوى الانتاج السمكي، وتخفيف جهد الصيد الذي يتعرض له مخزوننا السمكي البحري".





مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر