بأوامر من السفير الوحيشي...

"يوسف مرعي" يكشف تفاصيل اعتقاله من قبل الشرطة الروسية.. ولماذا؟

[ يوسف مرعي خلف قضبان السجن بروسيا ]

كشف الطالب اليمني المبتعث للدراسة في روسيا، يوسف مرعي، تفاصيل اعتقاله مع زميله، واس الشريف، الاثنين، من قبل الشرطة الروسية؛ وذلك بطلب من السفير اليمني في روسيا أحمد الوحيشي.

وقال مرعي، في منشور له على صفحته في "الفيس بوك"، "وجهت لنا دعوة بشكل رسمي من قبل السفارة للقاء السفير ومدير عام البعثات؛ لمناقشة قضايا الطلاب ومستحقاتهم". مشيرا إلى أن "الدعوة كانت الرؤساء الروابط الطلابية في كافة المدن الروسية".

وأكد، أنهم تفاجأوا "أن السفير نصب لهم فخ، فور وصولهم، حيث اغلق أبواب السفارة". لافتا إلى أن "السفير استدعى الشرطة الروسية، واخبرهم أننا نشكل خطر على حياته، وعلى إثر ذلك اعتقلتنا قوات الأمن الخاصة الروسية".

وتابع مرعي: "عند اعتقالنا اخبرتنا الشرطه انها ابلغت سلطات روسيه عليا، بأنها لم تلق القبض علينا؛ الا بناء على طلب من السفير". مشيرا إلى أنه "في التحقيق ابلغتنا الشرطة الروسية، انهم بطلب من السفير نزلوا لاعتقالنا".

وأشار يوسف مرعي، إلى أن "الشرطة الروسية كانت متعاطفة معهم، خاصه بعد معرفتهم أننا حضرنا، بناء على إعلان بعقد لقاء؛ لمناقشة مشاكل الطلاب، واطلاعهم عليه، واستغرابهم من تصرف السفير".

وأوضح أن "التهمة الموجهة لنا، أننا شكلنا خطر على حياة السفير كارهابيين". لافتا إلى أنه "وفقا للمادة 205 من قانون العقوبات الروسي المادة معنونة في إطار ما يسمى الأعمال الإرهابية، وهذه تهمة خطيرة رفضناها جملة وتفصيل،ا وهو مايعني أن التهمة سترسل إلى محكمة موسكو، والإجراءات المترتبة على هذه التهمة غرامة مالية كبيرة، إضافة إلى سجن قد يصل من 12 إلى خمسة عشر عاما".

وأضاف مرعي: "خرجنا بضمانة مالية، والقضية مازالت قائمة، ولم يتدخل السفير أو السفارة بأي جهد". معربا عن أسفه "لكذب السفير كما كذب من قبل". حسب وصفه.

وأكد يوسف مرعي، أن "مطالبهم ومطلب كل طالب دارس في روسيا، وفي كل دول الابتعاث هو محاسبة الوحيشي واحالته للتحقيق على كل مخالفاته". مختمما توضيحه بالقول: "عاشت الحركة الطلابية، وموعدنا غدا في مبنى السفارة".

وكان ناشطون قد تداولوا صورا للطالب يوسف مرعي وزميله واس الشريف، وهما خلف قضبان إحدى السجون الروسية، وأثارت الصورة ردود أفعال غاضبة من قبل النشطاء اليمنيين الذين وصفوا هذا العمل بـ"الجريمة" داعيين الى سرعة إقالة السفير الوحيشي وصرف مستحقات الطلاب.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر