رداً على متحدث إيراني.. السعودية: لم ولن نتحدث عن اليمن مع طهران وهذا يخص اليمنيين وحدهم

[ وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير ]

 
قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير "أن السعودية لم ولن تتحدث عن اليمن مع النظام الإيراني". جاء ذلك في معرض رده على تصريحات أطلقها متحدث الحكومة الإيرانية مساء الإثنين كشف عن تلقي الرئيس الإيراني رسائل من السعودية.
 
وأضاف الوزير السعودي – في تغريدات بحسابة على موقع تويتر – "أن اليمن شأن اليمنيين بكافة مكوناتهم، وأن سبب أزمة اليمن هو الدور الإيراني المزعزع لاستقراره والمعطل للجهود السياسية فيه".
 
وأوضح الجبير، أن "آخر ما يريده النظام المارق في إيران هو التهدئة والسلام في اليمن فهو الذي يزود أتباعه بالأسلحة والصواريخ التي تستهدف أبناء اليمن وأمن المملكة ودول المنطقة كجزء من نهج هذا النظام التوسعي الساعي لفرض سيطرته على الدول العربية عبر الميليشيات التابعة له".
 
وأضاف: "إن كان النظام الإيراني يريد السلام والتهدئة في اليمن فلماذا لم يقدم عبر تاريخه أي مساعدات تنموية أو إنسانية للشعب اليمني الشقيق بدلا من الدمار الذي تجلبه الأسلحة والصواريخ الباليستية؟"
 
ومساء الاثنين الماضي أعلن متحدث الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أن الرئيس حسن روحاني، تلقى رسالة من الرياض، سلّمها له رئيس إحدى الدول (لم يسمه)، لكنه لم يقدم أي معلومات عن محتوى الرسالة.
 
وأضاف المتحدث "أن طهران مستعدة للحوار إذا غيرت الرياض سلوكها في المنطقة، وأوقفت الحرب في اليمن، موضحا أن الهجوم البري الأخير للحوثيين على المملكة يؤكد قدرتهم على تنفيذ هجوم أرامكو".
 
ويأتي الاعلان الإيراني عقب تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في حوار مع برنامج "60 دقيقة" على شبكة "CBS" الإخبارية الأمريكية، طالب فيها بأن توقف إيران دعمها للحوثيين، وأعرب عن أمله في أن يؤدي إعلان الحوثيين وقف الهجمات على بلاده، إلى حوار سياسي وإنهاء الحرب في اليمن.
 
غير ان وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير ما ذكره المتحدث الايراني، حول إرسال السعودية رسائل للنظام الإيراني، مؤكداً أنه "أمر غير دقيق". وقال ما حدث هو أن "دولاً شقيقة سعت للتهدئة، وأبلغناهم بأن موقف المملكة يسعى دائما للأمن والاستقرار في المنطقة".
 
وأضاف: "كما أبلغناهم بأن التهدئة يجب أن تأتي من الطرف الذي يقوم بالتصعيد ونشر الفوضى عبر أعماله العدائية في المنطقة، ونقلنا لهم موقفنا تجاه النظام الإيراني الذي نعلنه دائماً، وبشكل واضح في كل المحافل، وآخرها خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة".
 
وكانت تقارير أشارت إلى أن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قدم خلال زيارته للسعودية الأسبوع الماضي مقترحا للحوار مع إيران "يتلخص في مطالبة السعودية بالجلوس إلى طاولة حوار مع إيران لتخفيف التوتر في المنطقة".


المصدر: يمن شباب نت + وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر