الكويت تمدد مشاورات "اليمن" لمدة أسبوع استجابة لطلب أممي

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية،مساء اليوم السبت،تمديد مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها لمدة أسبوع استجابة لطلب الأمم المتحدة،بحسب وكالة الأنباء الرسمية(كونا).

ويأتي هذا الموقف بعد إعلان المبعوث الأممي،إسماعيل ولد الشيخ في وقت سابق اليوم، تقديمه مقترح لتمديد مشاورات السلام اليمنية المقامة في دولة الكويت، لـ"فترة قصيرة".

وقال في تغريدة عبر حسابه على تويتر، "انتهت الجلسة مع وفد الحكومة اليمنية (عصر اليوم)، حيث قدمت رؤيتي للحل الشامل والكامل واقترحت تمديد المشاورات لفترة قصيرة".

وكانت الكويت منحت الأطراف اليمنية مهلة أسبوعين للتوصل لاتفاق أو أنها ستعتذر عن استمرار الاستضافة.

في غضون ذلك،نقلت قناة الجزيرة القطرية في خدمة العاجل بحسابها على تويتر موافقة وفد الحكومة اليمنية على تمديد المشاورات،بعد إعلانه في وقت سابق مغادرتها لانتهاء المدة واحتجاجا على إعلان الانقلابيين مجلسا سياسيا يقوض جهود السلام.

ولم تحقق المشاورات منذ انطلاقها في 21 أبريل الماضي أي نتيجة تذكر،في ظل مراوغة ورفض وفد (الحوثي ـ صالح) تنفيذ القرار 2216 وتمسكه بحل سياسي يشمل الملف الأمني والسياسي.

في المقابل،يشترط الوفد الحكومي توقيع وفد (الحوثي- صالح) على الملف الأمني الذي يقضي بالانسحاب من المنطقة "أ"، والتي تشمل العاصمة صنعاء ومحافظتي تعز (وسط)، والحديدة (غرب)، وتسليم السلاح الثقيل للدولة، والإفراج عن المعتقلين، وفك الحصار عن المدن، في ختام الجولة الحالية بالكويت، على أن يتم التوقيع على الملف السياسي، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في جولة أخرى يتم تحديد مكانها وزمانها لاحقًا، بعد تنفيذ الرؤية الحالية.

 

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر