عقب شكوى الحكومة من "غريفيث".. مسؤولة أممية تزور الرياض لبحث الأوضاع في اليمن

[ وكيلة أمينها العام للشئون السياسية "روزماري ديكارلو" ]

قالت الأمم المتحدة إن وكيلة أمينها العام للشئون السياسية "روزماري ديكارلو" ستقوم بإجراء مشاورات في الرياض حول اليمن مع مسؤولين سعوديين ويمنيين في الفترة من 10 إلى 11 يونيو/حزيران الجاري.
 
جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الامين العام للأمم المتحدة "استيفان دوغريك" وأفاد "ان المسؤولة الأممية ستناقش خلال زيارتها جملة من الأمور منها السلام والأمن الدوليين بما في ذلك الوضع في اليمن".
 
يشار إلى ان الإعلان عن زيارة ديكارلو يأتي بعد أسبوعين من خطاب بعثه الرئيس عبد ربه منصور هادي، إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يشكو فيه "تجاوزات المبعوث الأممي مارتن غريفيث".
 
والشهر الماضي، دعا مجلس النواب، في رسالة وجهها للحكومة بعدم التعاطي مع المبعوث الأممي، حتى يلتزم بقرارات الأمم المتحدة.
 
والخميس الماضي 6 يونيو الجاري كشف مسؤول رفيع "أنّ الحكومة الشرعية طلبت من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الحضور شخصياً أو مندوب عنه لمناقشة تجاوزات مبعوثه الخاص باليمن مارتن غريفيث بشأن تطبيق اتفاق إعادة الانتشار من مدينة وموانئ الحديدة.
 
وجمدت الحكومة الشرعية مشاركة ممثليها في لجنة تنسيق إعادة الانتشار التي يرأسها الجنرال مايكل لوليسغارد في مدينة الحديدة، في حين ترفض مناقشة أي لتحضير لأي جولة محادثات قادمة.
 
وكانت ميلشيات الحوثي أعلنت الشهر الماضي الانسحاب من مواني الحديدة بإشراف من الأمم المتحدة، وسلمتها لعناصر آخرين تابعين لها يرتدون زي قوات خفر السواحل اليمنية الرسمية، في حين لا قت الخطوة مباركة المبعوث الاممي إلى اليمن "غريفيث" ورفض كلي من قبل الحكومة الشرعية.

المصدر: يمن شباب نت + الاناضول

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر